الإثنين 20 مايو 2024

وزير التنمية المحلية يبحث مع سفير سنغافورة سبل التعاون وتبادل الخبرات

أخبار5-2-2020 | 11:21

 بحث وزير التنمية المحلية محمود شعراوي مع سفير سنغافورة بالقاهرة دومنيك جوه، سبل التعاون وتبادل الخبرات والبرامج التدريبية خاصة في مجال النفايات الصلبة، وخطط المدن، وتحسين السلامة العامة، وكفاءة الطاقة ومعالجة المجاري المائية والأنهار، فضلًا عن التحول الرقمي وإدارة المناطق الصناعية. 


وأكد شعراوي - خلال اللقاء اليوم /الأربعاء/ - حرص الوزارة على التعاون بين مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة والمراكز التدريبية السنغافورية العاملة بمجال الإدارة المحلية، مشيرًا إلى عمق العلاقات الثنائية خاصة بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لسنغافورة في أغسطس 2015 وزيارة رئيس سنغافورة للقاهرة في أكتوبر 2016. 

وقال: "إن العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد تطورًا بصورة مستمرة خلال السنوات الأخيرة، خاصة وأن مصر تعتبر سنغافورة نموذجًا متميزًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تسعى إليها مختلف الدول النامية".


وأضاف: "أن الوزارة تسعى لرفع كفاءة العاملين بالمحليات والجهاز الإداري بالدولة والاهتمام بتنويع مصادر التدريب والتأهيل لكوادر الإدارة المحلية في إطار علاقات الصداقة بين البلدين، بما يحقق الاستفادة من الميزات النسبية التي تتمتع بها بعض دول العالم".


واستعرض - خلال اللقاء - جهود الحكومة بشأن تطوير المراكز التكنولوجية وتقديم الخدمات للمواطنين بصورة سريعة، مشيرًا إلى اهتمام القيادة السياسية بالعمل على حل أية مشكلات قد تواجه المستثمرين المحليين والأجانب في المحافظات لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للبلاد وتوفير فرص عمل جديدة.


وهنأ شعراوي سفير سنغافورة على تعيينه سفيرًا لبلاده لدى مصر في سبتمبر الماضي، موجهًا له الشكر على دعوة الوزارة للمشاركة في ورشة عمل (استدامة الموارد المائية المتكاملة وإدارة مياه العواصف) والتي ستُعقد في مارس المقبل.


من جهته.. قال سفير سنغافورة: "إن إجمالي حجم استثماراتنا بالقاهرة يبلغ حوالي 500 مليون دولار حاليًا، وحجم التبادل التجاري بين البلدين سجل مليار دولار، كما تتركز منتجات الصادرات والواردات بصفة رئيسية على المنتجات الاستهلاكية والزراعية"، مؤكدًا أن مصر كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال سنغافورة، وتعد من أقدم الأصدقاء لبلاده في المنطقة.


ودعا السفير وزير التنمية المحلية لحضور قمة مدن العالم التي ستُقعد في سنغافورة خلال يوليو القادم لبحث تطوير المدن وإدارتها والتنمية المستدامة بحضور عدد من الوزراء من مختلف دول العالم وشركات القطاع الخاص وممثلين عن بنوك التنمية.


وفي ختام اللقاء، أهدى وزير التنمية المحلية درع الوزارة إلى سفير سنغافورة، والذي بدوره أهدى الوزير كتاب رئيس وزراء سنغافورة الأسبق لي كوان يو (قصة سنغافورة .. من العالم الثالث إلى الأول).