الإثنين 17 يونيو 2024

باسم رزق: مصر نجحت في إدارة ملفات الاتحاد الأفريقي وبناء شراكات متوازنة مع القوى الدولية

أخبار7-2-2020 | 15:34

قال الدكتور باسم رزق، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن قمة الاتحاد الأفريقي الـ33 المقبلة في أديس أبابا توافق انتهاء فترة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي بعد توليها هذه المسئولية لمدة عام، مضيفا إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيرأس القمة التي تعقد تحت شعار إسكات البنادق وسيسلم الرئاسة لجنوب أفريقيا.


وأوضح رزق، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القمة ستشهد أيضا عرضا لأهم نتائج فترة رئاسة مصر، وخاصة مع الملفات واللقاءات التى تم عقدها مع عدد من القوى الكبرى، مضيفا إن القمة المقبلة ستناقش مجموعة من الملفات الملحة على أجندة القارة ومن بينها مبادرة إسكات البنادق التي أطلقها الرئيس السيسي العام الماضي وآليات تنفيذها خلال العام الجاري.


وأضاف إن القمة ستتناول أيضا ملفات التنمية والتجارة، والاقتصاد، والإرهاب، مشيرا إلى أن مبادرة إسكات البنادق تهدف إلى تسوية كافة الصراعات التى تضرب ربوع القارة والتى تعد جزءا رئيسيا من أجندة الاتحاد الأفريقي 2063.


وأكد أن مصر خلال عام رئاستها نجحت إلى حد كبير في إدارة الملفات التى أوكلت لها خاصة ملف الصراعات وعلاقات القارة الأفريقية مع كافة القوى الدولية، وكذلك محاولة بناء شراكات متوازنة، مضيفا إنه خلال هذا العام شارك السيسي في عدد من اللقاءات الدولية من بينها السبع الكبار وألمانيا والتيكاد وروسيا، إلى جانب قمم لمحاولة تسوية الصراعات كما حدث في السودان وليبيا.