الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

برلماني: السيسي عرض أولويات القارة وقضاياها الملحة أمام العالم خلال رئاسته الاتحاد الأفريقي

8-2-2020 | 17:38

قال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال عام رئاسته الاتحاد الأفريقي نجح في خلق رأي عام داخلي في مصر يبحث عن أفريقيا ويهتم بقضاياها وينتمي إليها، كما أنه اكتسب شعبية جارفة على مستوى الشعوب الأفريقية، فكل شعوب القارة أصبحت تعرفه.


وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن السيسي اكتسب ثقة القادة والزعماء الأفارقة وشعوبهم لأنهم كانوا يبحثون عن قائد يتحدث باسمهم، فكان السيسي دائما يتحدث باسم القارة حتى قبل توليه رئاسة الاتحاد الأفريقي، موضحا أنه طوال هذا العام لم يستغل هذا المنصب لبحث أزمة سد النهضة.


وأكد أن مصر خلال فترة رئاستها استطاعت أيضا لفت نظر القارة الأفريقية لملفات الأمن القومي كالإرهاب الدولي والقضايا الملحة في الشرق الأوسط كالأوضاع في ليبيا، مضيفا إن السيسي نجح في تمثيل القارة الأفريقية أمام كافة المحافل والقمم الدولية وعرض أولوياتها وبحث قضاياها الملحة.


وأشار إلى أن القمة المقبلة غدا في أديس أبابا بمشاركة السيسي تعقد تحت شعار إسكات البنادق وهي المبادرة التي أطلقها الرئيس في كلمته خلال القمة الأفريقية العام الماضي، مؤكدا أن هذه المبادرة تكتسب أهمية خاصة والجميع يأمل أن ترعاها جنوب أفريقيا الرئيس المقبل للاتحاد القاري.


وأوضح أن مصر ستواصل دورها القاري فهي ستكون عضوا في "الترويكا"، وستتابع هذا الملف كما أنها انتخبت أمس عضوا في مجلس السلم والأمن الأفريقي بأغلبية ساحقة، وستستمر في ممارسة مهامها تجاه القارة.