الخميس 16 مايو 2024

مدير تعليم القاهرة يناقش الاستعدادات للفصل الدراسي الثاني مع مديري الإدارات التعليمية

أخبار8-2-2020 | 15:52

 

عقد محمد عطيه مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، اجتماعا وقيادات المديرية ومديرى عموم ووكلاء الإدارات التعليمية، بحضور هشام جعفر مدير عام الشئون القانونية بالوزارة، ومحمد عبد التواب مدير عام التعليم العام والتجريبيات، وزينب عبد الفتاح مدير عام الشئون التنفيذية، حيث تم مناقشة الاستعدادات لبدء  للفصل الدراسى الثانى 2020.

وشدد عطية، خلال الاجتماع، على ضرورة التأكيد على تسليم  الكتب لجميع الطلاب، والتأكد من انتظام الجدول الدراسي،  وسد العجز فى المعلمين،

كما تم التأكيد على تدريب المعلمين وفق الشروط والإجراءات  المحددة وبعد موافقة  اللجنة العليا للتدريب، برئاسة وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي .

كما شدد على الالتزام بما ورد من تعليمات بالكتاب الدورى رقم (٩) بتاريخ ٢٠١٩/٩/٢٠ الصادر عن وزير التربية والتعليم؛ لضمان حسن سير واستقرار العملية التعليمية.

وأكد عطية علي عدم قبول طلبات الالتحاق بالمدارس الخاصة قبل الميعاد المحدد من 1/6 إلى 30/6، ومن يخالف تلك التعليمات يتعرض للمساءلة القانونية،

وتطرق الاجتماع إلى شروط قبول المتطوعين للعمل كمعلمين بالمدارس وفق توجيهات وقرارات الوزارة  كالتالي

ـ أن يكون المتطوع خريج كلية تربية "مؤهل عالى تربوى، وخدمة اجتماعية".

ـ أن يخضع  لمقابلة شخصية ، مضيفًا إنه سيتم تدريبه.

ـ يمنح المتطوع شهادة خبرة على ألا تقل مدة خدمته عن  ثلاثة أشهر، موضحًا أن هذا لن يؤثر على مسابقة المعلمين لسد العجز،

ولفت عطية إلى وجود رابط جديد لتلقى شكاوى نتائج امتحان الصف الثاني الثانوي على موقع الوزارة، بالإضافة إلى وجود رابط على موقع الإحصاء؛ لحصر جميع الطلاب الذين قاموا بالإبلاغ عن أى عطل أصاب التابلت أثناء أداء الامتحان.    

كما استعرض مدير المديرية إجراءات و طرق الوقاية من جميع أمراض البرد والأمراض المعدية بالتعاون مع وزارة الصحة، مشيرًا إلى وجود دليل صادر من وزارة الصحة للإجراءت الوقائية لجميع الأمراض المعدية على موقع الوزارة، والذي تم إرساله الإدارات التعليمية، لترسله لجميع المدارس، بالإضافة للمكتبات الوقائية التي تم إرسالها للادارات التعليمية والمدارس  منذ أسبوع .

كما أكد على ضرورة ملاحظة الطلاب من بداية اليوم الدراسي أثناء الطابور ومرورًا بالفصول للاكتشاف المبكر للأمراض المعدية، وتفعيل غرف الملاحظة والعزل  وتجهيزاتها، وإجراءات  التعامل مع الطالب المصاب من قبل التأمين الصحى، مشددًا على ضرورة توفير المطهرات والمنظفات بالمدارس، والتهوية الجيدة داخل الفصول، مع نشر الإجراءات الوقائية فى لوحة الإعلانات المدرسية.

واكد على كافة الإدارات بتنظيم ندوات استرشاديه للمعلمين والإداريين بالمدارس بالتعاون مع التأمين الصحى، والالتزام بتوجيهات الطبيب من علاج و تيسير إجراءات الأجازه المرضية للطالب المصاب، وعدم عودته إلى المدرسة قبل المدة المحددة له

وششد عطية على وجود المطهرات بشكل دائم داخل دورات المياة  للوقاية والحد من انتشار الأمراض،

وطالب عطية بضرورة متابعة عدد من النقاط والموضوعات الهامة والتى تمثلت فى:

-استمرار التسجيل الإلكتروني للغياب

-متابعة الصيانة المدرسية اول بأول

- تنوع فقرات الاذاعة المدرسية شاملة  التوعية من أمراض العصر

-احكام اغلاق أبواب المدارس بداية من اول اليوم لضمان السلامة

-العمل على تفعيل المجموعات المدرسية .

 -سرعة صرف مستحقات العاملين بالمدارس.

-عدم ربط الكتب الدراسية بالمصروفات .

-تفعيل حملة (١٠٠) مليون صحة فى المرحلة الابتدائية اعتبارا من الغد.

-تفعيل المبادرات القومية والوطنية لأبنائنا الطلاب لغرس روح الولاء والانتماء لديهم.