الثلاثاء 28 مايو 2024

«برلماني»: مصر انتصرت على جميع المعوقات التي تواجه قطاع البترول.. و"إيجبس" نقلة فريدة

11-2-2020 | 15:00

أوضح عبدالفتاح جمال،  عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، أن  احتضان مصر لمؤتمر  "إيجبس" للعام الرابع على التوالي يساهم في تعزيز مصر الاقتصادي بعد أن مثل نقلة هامة في تعريف العالم بإمكانيات مصر في مجال الطاقة، مشددا على ضرورة استمرار الدولة في دعم مجال الطاقة لأنه يعد مصدر رئيسي وحيوي للاقتصاد القومي وخاصة في ظل معدلات الاستثمار الأجنبية التي سجلت 35 مليار دولار خلال الأربع سنوات الأخيرة، بما يعد نقلة نوعية وكبيرة.

وأكد عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" أن وزير البترول كشف عن نسب الاستثمارات الأجنبية والوطنية في البلاد في مشروعات قطاع البترول والتي سجلت تريليون جنيه، مشددا على أن القيادة السياسة عازمة على تحويل مصر لأكبر مركز للطاقة في الشرق الاوسط خاصة بعد اكتشافات الغاز في منطقة المتوسط.

وبين عضو مجلس النواب، أن معدلات الاستثمارات أصبحت كبيرة خلال السنوات الأخيرة في خاضت الدولة أكبر وأضخم معارك التنمية، ونجحت في مواجهة مديونيات الشركات الأجنبية، والمعوقات التي تواجه القطاع وأصبحت قادرة على الإنتاج وتعزيز الفرص الاستثمارية وتحقيق طفرة كبرى في قطاع الطاقة.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، في افتتاح فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2020"، والذي يعقد في الفترة من 11-13 فبراير الجاري تحت شعار " شمال أفريقيا والبحر المتوسط .. تلبية احتياجات الغد من الطاقة" والذي يسلط الضوء على إنجازات صناعة البترول والغاز المصرية.

وشهد قطاع البترول خلال السنوات الماضية طفرة هائلة من حيث البحث والاستكشاف والإنتاج وتحقيق عدد من الاكتشافات العملاقة بالبحر المتوسط وكذلك خطة مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة وافتتاح عدد من المشروعات العملاقة والمتعلقة بصناعة التكرير وكذلك صناعة البتروكيماويات.

ويعكس انعقاد مؤتمر البترول الدولي "إيجبس 2020، والذي يعقد للعام الرابع على التوالي، حجم الاهتمام العالمي بصناعة البترول والغاز المصرية، حيث يعد من ضمن أهم الأحداث البترولية الإقليمية والعالمية والتي تعقد في مصر، ويعد بمثابة نافذة مهمة لصناعة البترول المصرية على العالم وكذلك للشركات العالمية العاملة في مجال الصناعة البترولية.