السبت 3 اغسطس 2024

المستشار الألماني السابق شرودر: بقاء ميركل مستشارة لألمانيا "خطأ فادح"

11-2-2020 | 21:28

قال المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر إن المستشارة الحالية انجيلا ميركل ارتكبت "خطأً فادحاً" ببقائها في منصبها مستشارةً بعد الاستقالة من زعامة الحزب المسيحي الديمقراطي.


وقال السياسي الاشتراكي الديمقراطي في برنامج حواري اليوم الثلاثاء، إن "ميركل تسببت في موقف يصعب السيطرة عليه، لأنه لم يعد معروفاً على وجه الدقة، لمن صارت سلطة القرار، للمستشارة أم لرئيسة الحزب".


ورأى شرودر أن ميركل أبقت على صنع القرار في يدها لأن انيجريت كرامب كارنباور التي خلفتها في رئاسة الحزب المسيحي، لم تكن ترغب، أو لم تكن قادرة على ذلك "وأعتقد أن ثمة خطأً فادحاً ارتُكب هنا".


ويشار إلى كرام -كارنباور أعلنت مساء أمس الاثنين على نحو مفاجئ في هيئة رئاسة الحزب تخليها عن الترشح للمستشارية في الانتخابات التشريعية المقررة في 2021، كما أعلنت عزمها التخلي عن رئاسة الحزب، وجاءت خطوتها بعد تداعيات الانتخابات في ولاية تورينجن.


وأبدى شرودر تعاطفه مع رئيس حكومة ولاية شمال الراين فيستفاليا، أرمين لاشت، لخلافة كرامب كارنباور في رئاسة الحزب المسيحي، ورأى أن فريدريش ميرتس الرئيس الأسبق لكتلة التحالف المسيحي، ارتكب خطأً بمنافسته على رئاسة الحزب خلفاً لميركل "كما أنه أظهر أنه يفتقر للحس لإجراء تطويرات داخلية في الحزب" واختتم كلامه بأن ميرست أظهر طموحاً سابقا لأوانه.