الجمعة 10 مايو 2024

هكذا تعاقب الدول المتحرشين.. «الإخصاء الكيماوي» الأكثر غلظة

15-4-2017 | 13:25

كتب- عمر محمد

بعد أن تصدرت ظاهرة التحرش الجنسي قائمة الأزمات الأخلاقية في المجتمعات المختلفة، وتطورت أساليبها وازدادت فحشا ببلوغها حد التحرش بالأطفال، فرضت مجموعة من الدول قوانين قاسية كعقوبات رادعة للحد من الظاهرة ولكي يكون مرتكبها عبرة للجمتمع بأسره.

العنف الجنسي ضد الأطفال في مصر

وحسب نص المادة 267 من قانون العقوبات، يعاقب الفاعل بالإعدام إذا كانت المجني عليها لم يبلغ سنها ثماني عشرة سنة، أو كان الفاعل قريب لها أو ممن لهم سلطة عليها.

وذكرت المادة 306 مكرر عن جريمة التحرش "يعاقب الفاعل بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تتجاوز سنتين، وبغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على ألفي جنيه".

المتحرشون في السعودية

يعاقب المُتحرش بالسجن 5 سنوات وغرامة نصف مليون ريـال ويحدد الحكم والعقوبة القاضي حسب تفاصيل القضية المعروضة ومجرياتها، حسب القانون.

الإخصاء عقوبة المتحرشين في أندونيسيا

وقع رئيس البلاد، حكما يجيز اللجوء إلى عمليات إخصاء كيماوية لمعاقبة من يعتدون جنسيا على الأطفال، وذلك في أعقاب سلسلة من الجرائم الجنسية ضد الأطفال التي هزت البلاد، وذكر الحكم أن الإخصاء الكيماوي ينطوى على حقن المدان بهرمونات أنثوية "حتى تختفي عنده الرغبة الجنسية".

وتطبق هذه العقوبة أيضا دول أخرى مثل بولندا وروسيا وإستونيا والتشيك إلى جانب بعض الولايات الأمريكية، وسبقتهم كوريا الجنوبية عام 2011 كأول دولة آسيوية تستخدم عقوبة الإخصاء الكيماوي.

السجن مدى الحياة في أمريكا

وتصل عقوبة التحرش إلى السجن مدى الحياة، والغرامة إلى ربع مليون دولار.

في فرنسا.. سجن وغرامة
ترفع عقوبات التحرش إلى سنتين و30 ألف يورو غرامة، مع إمكانية تشديد العقوبات فى بعض الحالات، ومن يمارس التحرش الجنسى على شخص فى وضعية حرجة، ترفع العقوبة إلى ثلاث سنوات والغرامة إلى 45 ألف يورو.

المغرب على شاكلة فرنسا

يُعاقب المتحرش بالحبس من شهرين إلى عامين وبغرامة مالية تتراوح بين 1000 درهم و3000 درهم.

    Dr.Radwa
    Egypt Air