السبت 25 مايو 2024

«300 الحربي» صرح جديد للإنتاج العسكري.. خبراء: المصنع استكمال لجهود توطين تكنولوجيا التصنيع والاكتفاء من الذخائر.. والمصانع الجديدة تعزز قدرات مصر العسكرية والاقتصادية

تحقيقات17-2-2020 | 20:15

مشروعات جديدة بمصانع الإنتاج الحربي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، وصفها عسكريون بأنها استكمال لجهود توطين تكنولوجيا التصنيع والاكتفاء من الذخائر، وتعزز قدرات مصر العسكرية والاقتصادية، موضحين أن هذه المشروعات الإنتاج الحربي يحقق الاكتفاء للقوات المسلحة من الأسلحة والذخائر.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين مجموعة من المصانع التابعة لوزارة الإنتاج الحربي متمثلة فى شركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة (م/300) بمساحة 371 فدانا والذى يتخصص فى إنتاج الأسلحة والذخيرة ( صغيرة، متوسطة، ثقيلة) ، (الطبنجات، البنادق الآلية، الرشاش المتعدد).

كما افتتح عددا من خطوط الإنتاج عبر الفيديو كونفرنس والتى تضمنت مشروع الألواح الشمسية بشركة بنها للصناعات الإلكترونية (م/144) بمساحة700 متر مربع بطاقة إنتاجية(50)ميجاوات سنويا، ومشروع البطاريات بشركة قها للصناعات الكيماوية (م/270) بمساحة 4000 متر مربع بطاقة إنتاجية 120 ألف بطارية سنويا، ومصنع الجلفنة على الساخن بشركة حلوان للآلات والمعدات ( م/999) بمساحة 25.200 ألف متر مربع بطاقة إنتاجية من 15000 طن إلى 20000 طن.

وتفقد السيسي اللودر Long life LD900 إنتاج شركة IMUT وبالتعاون مع شركات الإنتاج الحربي ومركبة القتال المدرعة المصرية سينا (200) إنتاج مصنع 200 الحربي.

 

توطين تكنولوجيا التصنيع الحربي

وعن هذه المشروعات، قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لمصنع 300 الحربي، يعكس جهود وزارة الإنتاج الحربي لتحقيق الاكتفاء من الذخائر للقوات المسلحة وأن مصر تضع قدمها في التصنيع الحربي وتوطن تكنولوجيا هذا النمط من التصنيع.

 

وأوضح الشهاوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإنتاج الحربي يحقق الاكتفاء للقوات المسلحة من الأسلحة والذخائر وهناك فائضا من الإنتاج يحول للجانب المدني يكفي الشركات والمواطنين، مضيفا إن هناك صناعات مثل الغسالات والبطاريات والألواح الشمسية للطاقة الكهربائية الشمسية والنجيل الصناعي للملاعب والاستادات.

 

وأكد أن الرئيس تفقد اليوم المدرعة سينا 200 واللودر LD900، وهو أول لودر يتم تصنيعه بأياد مصرية، مضيفا إن مصر لها خبرة كبيرة الآن في إنتاج العربات المدرعة، فالقوات المدرعة المصرية الآن هي القوة الرابعة على مستوى العالم طبقا لتقرير جلوبال فاير باورز.

 

وأضاف إن توطين الصناعات العسكرية محور رئيس تقوم به الدولة لسد احتياجاتها وتوجيه الفائض للمجتمع المدني.

 

تعزيز قدرات مصر العسكرية والاقتصادية       

وقال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مصنع 300 الحربي وعدد من المصانع الأخرى اليوم هو إضافة جديدة لقطاع الإنتاج الحربي في مصر كنا في حاجة إليها منذ زمن، موضحا أن هذه الإضافة للصناعات الحربية تكسب مصر المزيد من القوة وسيادة القرار.

 

 

 

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن هذه المصانع هي إضافة أخرى للصناعات المدنية بما يؤدي لزيادة الدخل القومي وتعديل الميزان التجاري، حيث ستزداد الصناعة المحلية وتغزو الأسواق بدلا من الاستيراد الكثير، موضحا أن قلعة الصناعات الحربية تضيف إلى قدرات مصر الاقتصادية والعسكرية بما يعزز من حماية الأمن القومي المصري والعربي والحفاظ عليه دون أية ضغوط خارجية.

 

 

 

وأكد أن مصنع إنتاج الذخائر وكذلك المعدات الجديدة التي صنعت في مصر كلها ستغني الدولة عن الاستيراد وخاصة صناعة الذخائر، مؤكدا أن المعارك أو الحروب الحديثة تستهلك آلاف الأطنان من الذخيرة في الساعة الواحدة وبالتالي إن لم يكن منها إنتاج يكفي سيحدث خلل أو قصور.

 

 

 

وأوضح أن هذه المشروعات الجديدة تزيد من قدرات مصر العسكرية بدرجة كبيرة وكذلك الاقتصادية حيث تمثل إضافة للدخل القومي المصري وتعدل الميزان التجاري وتقلل الاستيراد ثم تزداد حتى الوصول إلى مرحلة التصدير في المستقبل.

    الاكثر قراءة