الأحد 19 مايو 2024

3 مشاهد قبل تنفيذ حكم إعدام قتلة الشهيد أبو الدهب.. "تناولوا «بيض ولبن وزبادي ».. وطالبوا أسرة الشهيد بالدعاء لهم بالمغفرة ورددوا «مكنش قصدنا نقتله سامحونا»

تحقيقات22-2-2020 | 14:46

كشف مصدر مطلع : إن قطاع السجون عقب تسلمه الصيغة التنفيذية من النيابة العامة لتنفيذ حكم الإعدام بـ3 متهمين بقتل الرائد احمد أبو الدهب الضابط بإدارة شرطة نجدة الجيزة بمنطقة الهرم سنة 2013، وهم كل من: "مصطفى . إ . م" وشهرته سردينة 22 سنة، سائق و"مصطفى . ع . م" وشهرته كرش 23 سنة، جزار و"سامح . ض . ع" وشهرته قورة 23 سنة، عاطل ، حيث استعد القطاع لتنفيذ الحكم الذي تم في الساعة السادسة والنصف من صباح اليوم السبت بسجن الاستئناف في القاهرة.


وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم "، إن حكم الإعدام نفذ وسط حضور لجنة مشكلة من عضو النيابة العامة الذي تولى ملف القضيةم ورئيس محكمة الاستئناف، ومأمور السجن وواعظ ديني وطبيب من مشرحة زينهم، وطبيب السجن، وفرد الشرطة المعروف بعشماوي وفردين آخرين.


وكشف المصدر تفاصيل الساعات الأخيرة للمتهمين  قبل تنفيذ الحكم داخل غرفة الإعدام بمحكمة الاستئناف، والتي أعدت بتجهيز الأجهزة  من الطاقية وعصا الإعدام.



المشهد الأول

قال المصدر تم ترحيل المتهمين  إلى سجن الاستئناف صباح اليوم السبت في الساعة 2 بعد منتصف الليل، حيث وضعهم في زنزانة الإعدام، وتم تقديم وجبة لهم مكونة من بيض ولبن وفول وزبادي وبعض الفاكهة، وبعدما تناولوها قام طبيب السجن بتوقيع الكشف عليه للاطمئنان على حالتهم الصحية، التي أكد الطبيب أنها مستقرة.

وأكد المصدر أنةهذا الإجراء يتم لأنه في حالة شعور المتهمين بإعياء أو إصابتهم بأي مرض كان سيتم تأجيل  تنفيذ الحكم، لحين استرداد صحتهم وفقا للوائح السجون ، وبعدها اصطحبت قوة أمنية المتهمين  لغرفة الإعدام، حيث توجه مأمور السجن بصحبته الحراس، وفور مشاهدتهم للمأمور قالوا له: "خلاص هتعدومونا " وظلوا  يبكون ويصرخون, معلنين ندمهم علي ما ارتكبوه في حق الشهيد وأسرته


المشهد الثاني 

وتابع المصدر إنه عقب وصول المتهمين ، كان أعضاء اللجنة في انتظارهم  أمام غرفة الإعدام؛ حيث قال لهم مفتش السجون ماذا تريدون  فقالوا له: "نريد أن نقول لأسرة الشهيد أبو الذهب "سامحونا مكنش قصدنا نقتله" .


وأضاف المصدر بعدها تحدث الواعظ الديني وقرأ آيات من القرآن الكريم، طلب منهم الاستغفار والشهادة التي كان يرددونها  وراءه , ثم طلب المتهمون من الشيخ أن يدعو الله  لهم بالرحمة ، وطلبوا من المأمور أن تسلم جثثهم لأسرهم ، فأخبرهم المأمور أن ذلك يتم وفقا لقانون السجون، ثم طلب المتهمون من المأمور أن يبلغ أسرة الشهيد ابو الذهب تمنياتهم بأن تسامحهم ، ثم وجهوا رسالة للشباب قائلين فيها "لو عادت بنا الأيام ما فعلنا ذلك في حق أنفسنا وأهلنا سامحنا يا رب" .


المشهد الثالث

وقال المصدر: إن المتهمين تناولوا شربة ماء  وبعدها ظلوا يذرفون دموع الندم علي مارتكبوه في حق أنفسهم والمجتمع ، وعندموا  شاهدوا عشماوي أخذوا يرددون: "سامحنا يارب .. مظلومين مكنش قصدنا نقتله سامحونا " وأثناء وقوفهم على طاولة الإعدام  رددوا الشهادة ثم ارتدوا طاقية الإعدام وأمسك عشماوي بالذراع التي أسدلت الستار علي هذه القضية.


كانت سلطات سجن استئناف القاهرة، قد نفذت اليوم، حكم الإعدام في 3 متهمين بقتل ضابط بمنطقة الهرم سنة 2013، وذلك بعدما استغاثت فتاة في الشارع بالمواطنين لمحاولة المتهمين التعدي عليها، فتدخل الضابط أحمد أبو الدهب لملاحقتهم فقتلوه وتم ضبطهم، وصدرت ضدهم أحكاما بالإعدام.