الخميس 23 مايو 2024

العلاج بالليزر.. قنبلة تهدد بفشل عمليات التجميل والإصابة بالتشوهات

15-4-2017 | 17:53

أسماء فاروق

انتشرت خلال الفترة الأخيرة، استخدامات الليزر، خاصة في مجال التجميل، دون أن يعلم المستخدمون، وبخاصة الفتيات، والسيدات، اللاتي يتهافتن عليه، أنه يحمل الكثير من السلبيات، التي قد تصيب أجهزة الجسم بمضاعفات خطيرة.

في البداية تقول الدكتورة ماري وجيه، استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل، إن الليزر، كأي دواء له إيجابيات، وسلبيات، تختلف من شخص لآخر، مشيرة إلى أن هناك استخدامات كثيرة مفيدة لليزر، مثل: إزالة حب الشباب، والشعر الزائد، وبعض الأمراض الجلدية.  

وأضافت أن استخدام الليزر يأتي بنتائج، جيدة، لكن ليس في جميع الأحوال، لافتة إلى أنه قد تحدث تشوهات، أثناء استخدام الليزر في أشياء مثل: رسم «التاتو»؛ مما يتوجب معه الحذر الشديد، خاصة أن بعض ما يسببه الليزر، يبقى بلا علاج، منذ ذلك الحساسية المعروفة بـ«إكزيما»

وأشارت إلى أن استخدام الليزر يجب أن يكون بمعرفة طبيب متخصص، وفى أماكن مجهزة؛ لأن الطبيب أكثر خبرة، وقدرة على تدارك أي مشكلة حين حدوثها.

على غرار الرأي السابق، ترى الدكتورة إيمان الأبجي، بمركز البحوث، أن استخدام الليزر في علاج بعض الأمراض الجلدية، يترك أثرا، مثل: البقع الداكنة، التي تظهر على الجلد، بالإضافة لبعض حالات الجروح.