السبت 15 يونيو 2024

فيديو.. «مبارك» يسترجع ذكريات نصر أكتوبر قبل 4 أشهر من وفاته

أخبار25-2-2020 | 15:37

استرجع الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، في أخر ظهور متلفز له، ذكرياته مع حرب السادس من أكتوبر من عام 1973، قبل 4 أشهر من وفاته، حيث ظهر الرئيس مبارك مع منتصف شهر أكتوبر الماضي، تزامنا مع احتفالات الجيش المصري والقوات الجوية بالانتصار في الحرب ضد إسرائيل عام 1973، في فيديو له عبر موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب".


وظهر مبارك في مقطع فيديو مدته 25 دقيقة تم بثه، بمناسبة ذكرى حرب 6 أكتوبر 1973، روى خلالها ذكرياته مع الحرب، وذلك في أول ظهور له منذ شهادته في قضية "اقتحام الحدود" التي كان أحد المتهمين فيها الرئيس السابق محمد مرسي في جلسة 26 ديسمبر 2018.


وقاد مبارك القوات الجوية المصرية خلال حرب أكتوبر، ضد القوات الإسرائيلية عام 1973، وتعد هذه الحرب رابع الحروب العربية الإسرائيلية، وقام وقتها مبارك بالطلعة الجوية الأولى التي أطلقت شرارة الحرب.


وخاضت حينها القوات الجوية المصرية إحدى أطول المعارك الجوية في التاريخ وهي معركة المنصورة، والتي استمرت لمدة 53 دقيقة في يوم 14 أكتوبر 1973، دمرت خلالها القوات الجوية المصرية 17 مقاتلة فانتوم إسرائيلية.


وفي حديث مبارك، قال إن الاجتياح الإسرائيلي لسيناء في 5 يونيو  1967 "مكانتش حرب، انضربنا بدون سابق إنذار أو خطة".


وقال مبارك إن "حرب 67 مكانتش حرب، انضربنا بدون سابق إنذار وبدون خطة"، مُشيرًا أنه لاحظ دخول قوات إلى سيناء في يوم 3 يونيو، إلا أن "قائد القوات لم تكن لديه فكرة مين اللى داخل".


وفي مطلع الفيديو، قال مبارك إنه يجب أن يعلم جيل الشباب الإنجازات التي حدثت في الحرب، وأنه قرر الحديث "حتى يستعيد الشعب ثقته في قواته المسلحة". كما وصف الرئيس الأسبق محمد أنور السادات أنه صاحب قرار الحرب، وكان "رجلا شجاعًا جدًا".


توفي الرئيس المصري السابق حسني مبارك، عن 91 عاما، وفق ما أعلن التلفزيون الحكومي، الثلاثاء، وذلك بعد تدهور حالته الصحية في الآونة الأخيرة.