الأحد 2 يونيو 2024

خبير سياسي: التحرك المصري بشأن سد النهضة سيتضح وفقا لمخرجات اجتماعات واشنطن الحالية

أخبار27-2-2020 | 22:22

قال الدكتور باسم رزق، الأستاذ بكلية الدراسات الإفريقية جامعة القاهرة، إن غياب إثيوبيا عن اجتماعات واشنطن لوضع اللمسات النهائية لاتفاق ملء وتشغيل سد النهضة غير مبرر، مضيفا إنه لم يتضح أسباب الموقف الإثيوبي هل هو لإطالة أمد المفاوضات أم بسبب ضغوط داخلية.

وأكد رزق، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التحرك المصري سيتضح بعد نهاية الاجتماعات الجارية في واشنطن بمشاركة وزيري الخارجية والري اليوم وغدا، مضيفا إن وزارة الخزانة الأمريكية الراعية للاجتماعات ستتحرك وربما تلزم إثيوبيا بجدول زمني، وخاصة أن الاتفاق النهائي تم بلورته على ضوء مخرجات الاجتماعات الماضية.

وأشار إلى أن الجانب الإثيوبي يرتكب خطأ ربما يكلفه الكثير، ومصر مستمرة في التفاوض وفقا للإطار الذي تم الاتفاق عليه خلال الاجتماعات السابقة، مع توضيح الموقف الإثيوبي بشكل واضح من الاتفاق وما آلت إليه المفاوضات وربما يتم تحديد مهلة زمنية لعقد اجتماع آخر.

وأضاف إن الجانب الإثيوبي ينتهج سياسة المماطلة طوال مسار المفاوضات، لكن هذه المرة هناك طرفا دوليا يرعى المفاوضات وسيكون له موقفا صريحا، مشيرا إلى أن الرد المصري واضح وهو التمسك بمسار التفاوض لآخر نفس مع إعطاء فرصة للطرف الدولي، وننتظر في هذا الصدد الرد الأمريكي والذي سيتضح خلال البيان الختامي بعد إنهاء الاجتماعات اليوم وغدا.

وأوضح أنه بناءا على هذه المخرجات سيتم تحديد مسار التحرك المصري في الفترة المقبلة وفقا لما حدده القانون الدولي، مشيرا إلى أن إثيوبيا لا تمتلك رفاهية وضع الطرف الأمريكي في وضع محرج، وربما تغيبها عن هذا الاجتماع هو لإطالة الأمد أو كسب المزيد من الوقت لترتيب الوضع الداخلي حول الاتفاقية أو ما يتم التوصل إليه.