الأحد 16 يونيو 2024

أسامة هيكل لـ "الوطنية للصحافة": التطوير والإصلاح واللحاق بركب التكنولوجيا أولوية المرحلة

أخبار2-3-2020 | 17:27

بحث أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، اليوم الاثنين، مع أعضاء الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة كرم جبر، رئيس الهيئة، عددا من الموضوعات البارزة على الساحة الصحفية في الفترة الحالية.


وأكد هيكل لأعضاء الهيئة ضرورة الحفاظ على استقلالية الهيئة الوطنية للصحافة وعدم المساس بها، موضحا أن القضية المهمة في الفترة الحالية هي قضية التطوير والإصلاح واللحاق بركب التكنولوجيا الذي تأخرت الصحافة المصرية عنه كثيراً بسبب الظروف التي واجهت مصر خلال العقد الأخير.


وقال هيكل إن الاجتماع بأعضاء الهيئة يمثل بداية لسلسلة من الاجتماعات القادمة لبحث مستقبل الصحافة القومية وحل المشاكل التي تواجهها مع وضع أسس تطويرها، مضيفا أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على عقد عدد من الاجتماعات خلال الفترة القادمة مع وزيرتي التخطيط والتأمينات الإجتماعية لمناقشة المشكلات التي تواجه المؤسسات القومية، والاتفاق كذلك على عقد اجتماع آخر لمناقشة المشكلات التي تواجه المؤسسات الصحفية ووضع أفضل الحلول لها وبحث سبل حل مشاكل الديون المعلقة على كاهل المؤسسات القومية. 


وأوضح أنه اتفق مع أعضاء الوطنية للصحافة على عقد اجتماع آخر لمناقشة المحتوى الإعلامي والصحفي لما له من دور كبير في تشكيل وعي المواطن، مشيراً إلى أنه يجب مخاطبة الفئة العمرية الشابة التي تمثل 65% من المواطنين بالطريقة الخاصة التي تتناسب معهم. 


كما أكد هيكل على أهمية العملية الانتخابية الحالية في المؤسسات الصحفية، موضحا أن مجالس الإدارات ستكون مسئولة فعلياً عن إدارة المؤسسات وستتم محاسبتها أمام جمعيات عمومية حقيقية، الأمر الذي سيحدث فرقا واضحا في نمط إدارة المؤسسات. 


من جهته، أكد رئيس الهيئة الوطنية للصحافة على أهمية الاجتماع مع وزير الدولة للإعلام لوضع أفضل السبل التي تساهم في عملية الإصلاح والتطوير للمؤسسات الصحفية، مشيراً إلى أنه تم عقد اجتماعات مع العديد من الشرائح بالمؤسسات الصحفية لطرح فكرة التطوير والاستماع لآراء كبار الكتاب والصحفيين حيث تبين وجود رأي عام داخل هذه المؤسسات مهيأ بدرجة كبيرة للمضي قدما في عملية الإصلاح والتطوير. 


وفي نهاية الاجتماع، دار حوار مفتوح بين الوزير وأعضاء الهيئة لاستطلاع آرائهم وتوقعاتهم حول المشهد الصحفي في الفترة القادمة في ظل الاهتمام الذي توليه الدولة للمؤسسات الصحفية القومية.