الخميس 26 سبتمبر 2024

كشف حساب لـ «سامح عاشور» قبل أسبوعين على انتخابات المحامين.. تطوير مبنى النقابة ورفع المعاشات وتطوير مشروع العلاج وتنقية جداول النقابة من غير المشتغلين ووقف غزو التعليم المفتوح أبرز معاركه

سامح عاشور

تحقيقات2-3-2020 | 15:13

مع بدء العد التنازلي لإجراء انتخابات نقابة المحامين، واحدة من أعرق النقابات المهنية في مصر، والمقرر إقامتها يوم الأحد 15 مارس الجاري، وسط منافسة كبيرة مقارنة بالسنوات السابقة، ترصد بوابة "الهلال اليوم" أبرز إنجازات المجلس السابق للنقابة برئاسة سامح عاشور، على النحو التالي:

 

- تطوير مبنى نقابة المحامين:

حرص مجلس نقابة المحامين برئاسة سامح عاشور قبل نهاية ولايته، على تدشين مبنى النقابة الجديد، على أحدث طراز بما يليق بالمحامين، حيث تم الانتهاء بالفعل من أعمال البناء وجاري العمل حاليا على قدم وساق لإنهاء التشطيبات كهرباء وصرف وأنظمة إطفاء حريق، ومحارة، وتركيبات التكييف المركزي إلخ.، على أن يتم الانتهاء من الواجهة الخارجية للمبنى خلال الشهر الجاري.

 

ومن المقرر الانتهاء بكل رسمي من المبنى خلال شهر يوليو المقبل ضمن خطة لتطوير المبنى التاريخي للنقابة، وربطه بالمبنى الجديد.

 

- رفع المعاشات ومشروع العلاج والتعاقد مع مستشفيات متميزة:

في بشرى سارة للمحامين من أصحاب المعاشات، أكد سامح عاشور، أنه بانتهاء السنة المالية الجارية ستدرس النقابة زيادة جديدة للمعاش والعلاج تتحدد قيمتها وفقا للحسابات الاكتوارية المبنية على موارد النقابة، بعد المرحلة الأولى لزيادة المعاش في نوفمبر الماضي، ليكون الحد الأقصى للمعاش 3000 جنيه، ليصبح الأعلى في مصر، إضافة لزيادة المعاشات القديمة.

وأشار عاشور إلى أن المعاش والعلاج أنفق عليهما خلال السنوات من 2015 إلى 2018، مليار جنيه، بينما أنفق على العلاج، العام الماضي 310 ملايين جنيه، لافتا إلى أن النقابة تستهدف التعاقد مع المستشفيات ذات الفئة (أ) وخاصة لعدد من الأمراض، ولن تعود للوراء مرة أخرى في خدمة العلاج.

 

- تنقية جداول النقابة من غير المشتغلين وصد غزو التعليم المفتوح

أكد نقيب المحامين المنتهية ولايته، أن النقابة خاضت معركتي تنقية الجداول من غير المشتغلين، وصد غزو التعليم المفتوح، وهما من أشد المعارك التي خاضتها النقابة في تاريخها، بعد معركة تأسيس وإنشاء النقابة عام 1912.

ولفت عاشور إلى أن استمرار الوضع السابق على التنقية كان سيؤدي إلى إفلاس النقابة بسبب مشاركة غير المشتغلين للمحامين في مواردهم، مشيرا إلى أن التنقية أدت لتحسين الصورة الذهنية للمحامين بعدما وصلت إلى أدنى مستوياتها لدى المجتمع نتيجة أن كارنيه المحاماة أصبح مع غير المحامين أمثال سائقي التوكتوك وعمال محطات الوقود، بل وصل الأمر إلى أن راقصة كانت مقيدة بجداول النقابة، حيث تم إبعاد ما يقرب من 300 ألف غير مشتغل من جداول النقابة.

وأوضح "عاشور"، أن النقابة تصدت وقاومت أيضا غزو خريجي التعليم المفتوح من حملة الدبلومات حتى أسقط وألغاه المجلس الأعلى للجامعات، بفضل رؤية نقابة المحامين التي نبهت لخطورته

 

- وضع حجر أساس لنادي المحامين بالقاهرة الجديدة وأكاديمية المحامين بـ 6 أكتوبر

وضع نقيب المحامين، مطلع شهر فبراير المنصرم، حجر الأساس لنادي المحامين الرياضي والاجتماعي، بمدينة القاهرة الجديدة، بحضور الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، وانتهى المكتب الاستشاري للنقابة من التصميمات الخاصة بالمشروع الذي يتولى تنفيذه الشركة الهندسية التابعة لوزارة الإنتاج الحربي.

 

وقبلها بأيام قليلة وضع نقيب المحامين حجر أساس أكاديمية المحاماة بمدينة النقيب محمود بسيوني السكانية للمحامين، بالسادس من أكتوبر، بحضور رئيس مجلس النواب أيضا، وذلك فضلا عن إنشاء معاهد المحاماة بمختلف محافظات مصر، وإنشاء نادي محامين أسوان، فضلا عن إنشاء مكتبه إلكترونية قانونية مجانية للمحامين.