الأربعاء 29 مايو 2024

تحذيرات برلمانية من انتشار حملات السخرية على السوشيال ميديا.. ونواب: ضرورة مجابهتها والتصدي لها.. وتطبيق القانون على المساهمين في الترويج لها.. ولا فكاهة في تهديد الأمن القومي

تحقيقات3-3-2020 | 19:56

حذر برلمانيون، انتشار حملات السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي مؤكدين أنها تهدف إلى إثارة البلبلة في الشارع المصري وتهدف إلى اللعب على الملفات المحورية التي تهدد الأمن القومي بطريقة ساخرة تساهم في عملية انتشارها بشكل كبير بين المصريين.

 

وأشاروا إلى أن تلك الحملات يجب مواجهتها على مختلف الأصعدة ووضع التشريعات اللازمة لها إذا تطلب الأمر ذلك، مشددين على قدرة القوانين الحالية على حسم تلك المواقع ومجابهتها، لافتين إلى أهمية التصدي لها بحزم.


هدم جسور الثقة

وقال النائب بدير عبدالعزيز، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن حرب السخرية الجديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، آلية لجأت إليها قوى الشر بعد أن نجحت الحكومة في مجابهة حروب السوشيال ميديا وخاصة الشائعات، وتحليلها والرد عليها أولا بأول، فلجأت إلى حيلة جديدة تتماشى مع لغة الفكاهة التي يقبلها المصريون ويروج لها لمجرد إنها كوميدية بعيدا عن هدفها وغرضها، والتي ترتبط بحدث معين من الممكن أن يهدد الأمن القومي.

وأكد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" أن حملات السخرية التي غزت مواقع التواصل الاجتماعي، وآخرها ما يتعلق بفيروس كورونا، تهدف إلى إثارة البلبلة والفتن والزعر بين المواطنين بطرق كوميدية وساخرة، مشددا على ضرورة توعية المواطنين من تلك الحملات التي تشكك في برامج الدولة التنموية والصحية وغيرها في شتى المجالات.

ولفت إلى أن البرلمان حريص على مناقشة أي ظاهرة وفق الإطار القانوني وسن التشريعات اللازمة بما يتوافق مع الأحداث الجديدة والأزمات المستحدثة حتى يمكن السلطات المصرية من حماية الأمن القومي.


متعددة الأطوار

وحذر النائب البرلماني فتحي الشرقاوي، عضو مجلس النواب، من المساهمة في انتشار حملات السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي التي تهدد الأمن القومي من باب الفكاهة، خاصة وأنها تركز على أحداث سياسية واجتماعية وصحية مهمة، لافتا إلى أن عملية السخرية تساهم في تداول تلك المنشورات بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي ووصولها إلى أكبر عدد من المصريين بما يمثل تهديدا خطيرا على الأمن القومي.

وقال النائب البرلماني لـ"الهلال اليوم" إن مصر تواجه حربا شرسة "متعددة الأطوار" وتحتاج إلى مواجهة حقيقية على مختلف المستويات التشريعية والأمنية والتوعوية، فضلا عن عمليات الرصد والتحليل الوافية من أجل حماية الأمن القومي وصيانة مقدرات البلد.

وأوضح الشرقاوي، أن مجلس النواب لن يتوان في دعم مؤسسات الدولة بالتشريعات اللازمة لمواجهة أي تحد في حالة عدم قدرة التشريعات الحالية على محاسبة المسئولين والمروجين لتلك الشائعات الساخرة، مؤكدا أن مجلس النواب سن مجوعة من التشريعات الكبيرة القادرة على مجابهة أي تحد وتساعد الدولة في النهوض وتحقيق التنمية المستدامة.