الأحد 16 يونيو 2024

إنقاذ 5 آلاف مهاجر في البحر المتوسط خلال يومين

16-4-2017 | 06:39

 

تمكنت قوات حرس الحدود الإيطالية إلى جانب منظمات مدنية "جوجند ريتيت" من إنقاذ قرابة 3  آلاف شخص قبالة السواحل الليبية، وفق ما أعلنته منظمة ألمانية غير حكومية.

يأتي هذا بعد أقل من يوم من إنقاذ أكثر من ألفي مهاجر غير شرعي يوم الجمعة، قبالة السواحل الليبية كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا .

وقالت السلطات الإيطالية إن 35 عملية إنقاذ أطلقت، أمس؛ ليصل عدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم إلى 5 آلاف مهاجر خلال الـ48 ساعة الماضية.

وقال متحدث باسم خفر السواحل الإيطالي إن عمليات الإنقاذ التي أطلقها خفر السواحل وسفن لمنظمات غير حكومية تمكنت من إنقاذ أكثر من 2000 شخص كانوا على متن 16 قاربا مطاطيا.

ومنذ أوائل العام عبر 24 ألف مهاجر البحر الأبيض المتوسط من ليبيا إلى إيطاليا، في ارتفاع بعددهم في الفترة عينها من العام الماضي الذي بلغ 18 ألف مهاجر؛ وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، غير أن العدد الإجمالي للمهاجرين الذين وصلوا إلى أوروبا وخصوصًا الجزر اليونانية انخفض بشكل ملحوظ منذ أن اتفق الاتحاد الأوروبي وتركيا على منع المهاجرين من العبور إلى اليونان في مقابل حوافز دبلوماسية واقتصادية.

وبالرغم من ذلك فإن عدد القتلى من المهاجرين خلال رحلتهم المحفوفة بالمخاطر في عرض البحر المتوسط أقل بكثير هذا العام، ووصل ما يقارب 800 مهاجر لقوا مصرعهم، بينما توفيَّ أكثر من 5 آلاف مهاجر العام الماضي.