السبت 1 يونيو 2024

رئيس «تنمية التجارة الداخلية»: الأسعار تراجعت ونجحنا في ضبطها خلال 6 أشهر الماضية

اقتصاد4-3-2020 | 11:59

قال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، الدكتور إبراهيم عشماوي، إن الجهاز نجح في ضبط الأسعار في السوق وتوفير السلع الغذائية في المحافظات، من خلال إنشاء أسواق ومناطق لوجستية، وأسواق نصف جملة وجملة، ما ساهم في توافر السلع بالأسواق وبأسعار مخفضة.


وأضاف عشماوي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن السوق المصري شهد تراجعا في الأسعار خلال 6 أشهر الماضية، حيث انخفضت أسعار الخضروات بنسبة 28 %، والفاكهة واللحوم والدواجن بنسبة 15%، وشهدت أسعار السلع الأساسية تراجع بمقدار 5%، وذلك بفضل تقليل حلقات التواصل بين التجار، وضخ السلع في السوق بكميات الكبيرة.


وأشار إلى أن هناك 28 سوق جملة منها 8 منتظمة والباقي عشوائية، لذلك تقوم الحكومة خلال الفترة الحالية بإنشاء أسواق لوجستية ونصف جملة وجملة، حيث تعاقدت مع شركة فرنسية كبيرة لدراسة السوق المصري.


وأوضح أن 90 % من التجارة في مصر عشوائية، فيما تساهم التجارة الداخلية بـ17% من الناتج المحلى حاليًا، مشيرا إلى أن الجهاز يستهدف زيادة الإنتاج المحلي إلى 21% خلال الفترة المقبلة.


وأشار إلى أن بعض التجار ينتهزون المواسم والأزمات لرفع الأسعار على المواطنين، ففي شهر رمضان ترتفع الأسعار بصورة كبيرة وكذلك في الأعياد، إلا أن الحكومة لجأت في السنوات الأخيرة لإحباط تلك العمليات الاستفزازية للمواطن، من خلال ضخ السلع في الأسواق وبأسعار مخفضة، كما يتم التعاقد مع السلاسل التجارية الكبيرة لتوفير مساحة داخل السلسلة لعرض سلع مخفضة.


وأوضح أنه يتم حاليا إنشاء البورصة السلعية، التي تستهدف إنهاء حلقات الوسيط بين المزارع والمستهلك، حيث سيقوم المزارع بتسليم محصوله في البورصة السلعيةوبربح كبير له بعدما كان ينتظر التاجر ليأتي ويشتري منه المحصول بأقل ثمن، ثم يبيعه بأسعار مرتفعة في السوق بعد ذلك.


وتابع رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، من المقرر خلال العام الجاري 2020،  إنشاء 4 أسواق جملة وذلك في مدينة 15 مايو، ومحافظة الشرقية والبحيرة وسوهاج.