الجمعة 27 سبتمبر 2024

واشنطن تجهز 37 مليون دولار للعراق وعدة دول للمساعدة بمواجهة كورونا

4-3-2020 | 19:59

أعلنت السفارة الأمريكية في بغداد، اليوم الأربعاء أن العراق و25 دولة أخرى ستتلقى تمويلاً بمبلغ 37 مليون دولار من صندوق الاحتياطي للطوارئ الخاص بالأمراض المعدية في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمساعدة الدول المتضررة من فيروس (كوفيد -19) المعروف بكورونا المستجد، أو في خطر كبير من انتشاره.


وقالت السفارة في بيان إن "هذه الأموال هي الدفعة الأولى من مبلغ 100 مليون دولار تعهدت بها الحكومة الأمريكية لمساعدة الدول ذات الأولوية العالية على مواجهة فيروس كورونا".


وأضاف البيان "ستقدم الحكومة الأمريكية هذه الأموال إلى منظمة الصحة العالمية أو البرامج التي يقودها الشركاء المنفذون للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية"، داعية "الجهات المانحة الأخرى إلى المساهمة في الجهود المبذولة لمكافحة الفيروس، لأن تهديد الأمراض المعدية في أي مكان يمكن أن يشكل تهديداً في كل مكان".


وتابع البيان أن "الأموال سوف تساعد البلدان النامية المتأثرة أو المعرضة للخطر في إعداد مختبراتها للاختبار على نطاق واسع للكورونا، وتنفيذ خطة طوارئ للصحة العامة لنقاط الدخول، وتنشيط اكتشاف الحالات والمراقبة القائمة على الأحداث للأمراض المشابهة للأنفلونزا، وتدريب فرق الاستجابة السريعة وتجهيزها، والتحقيق في الحالات وتعقب اتصالات الأشخاص المصابين".


وأوضح "ستشمل المنحة بالإضافة إلى العراق كلا من، أفغانستان، وجمهوريات أنغولا وإندونيسيا وكازاخستان وكينيا وجنوب إفريقيا وطاجيكستان والفلبين وتركمانستان وأوزبكستان وزامبيا وزيمبابوي وبنجلاديش وبورما ومملكة كمبوديا، وأثيوبيا وقيرغيزستان وجمهورية لاو ومنغوليا والنيبال ونيجيريا وباكستان وتايلاند وفيتنام".


يشار إلى أنه تم اكتشاف 32 حالة إصابة بفيروس كورونا في العراق لحد الآن، منها 15 حالة في بغداد.