الأربعاء 8 مايو 2024

حسن شحاتة: مدارس التكنولوجيا التطبيقية نقلة نوعية للتعليم الفني

أخبار5-3-2020 | 12:08

قال الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس، إن مدارس التكنولوجيا التطبيقية تعد نقلة نوعية في التعليم الفني والصناعي في مصر، لأنها تربط بين التدريب التطبيقي والعملي والدراسة النظرية في المدارس، مضيفا إن هذه المدارس تنشأ بالشراكة بين وزارة التربية والتعليم والقطاع الخاص.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن النهوض بالتعليم يتطلب اللامركزية والمشاركة المجتمعية للقطاع الخاص ورجال الأعمال، مؤكدا أن ما يقدم داخل هذه المدارس التكنولوجية من مواد تعليمية ومناهج ترتبط بسوق العمل ما يكسب المتعلمين مهارات تسمح لهم أن يمارسوا الحياة العملية الصناعية بكفاءة واقتدار في سوق العمل.


وأكد أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية المفتتحة حتى الآن تقدر بنحو 11 مدرسة في عدة مجالات، موضحا أن هذه المدارس تتيح تدريب المعلمين واستخدام القيادات العمالية في التدريس ونقل خبراتهم الميدانية إلى هذه المدارس، لأنها تعتمد في أسلوب تدريسها على التعليم والتدريب الفني.


وأشار إلى أن هذا النهج يجعل من المدارس التكنولوجية نقلة نوعية في تاريخ التعليم الفني في مصر، وهي أحد محاور تطوير منظومة التعليم التي انطلقت قبل عامين والتي حققت العديد من الأهداف، مضيفا إن مدارس التكنولوجيا التطبيقية تتيح تدريب المعلمين خارج مصر في ألمانيا واليابان وغيرها من الدول الصناعية.


وأضاف إنه المطلوب في الفترة المقبلة التوسع في إنشاء هذه المدارس لأنها ستسهم في توفير العمالة الماهرة التي تساعد على تنمية الاقتصاد القومي ومعدلات التنمية كأحد محاور التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

    Egypt Air