الخميس 6 يونيو 2024

اللجان النوعية بمجلس النواب تستأنف اجتماعاتها الأحد المقبل

5-3-2020 | 16:17

تستأنف اللجان النوعية بمجلس النواب، يوم الأحد المقبل، اجتماعاتها لمناقشة عدد من مشروعات القوانين وطلبات الإحاطة. 


وتناقش لجنة الخطة والموازنة، قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة الصادر بالقانون رقم 182 لسنة 2018، بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الاقتصادية، وقرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون الإجراءات الضريبية الموحد، بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وبحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية.


كما تناقش لجنة الشئون الاقتصادية قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 99 لسنة 2020 بشأن الموافقة على قرار مجلس إدارة بنك التنمية الإفريقي رقم 15/2019 الصادر بتاريخ 16 سبتمبر 2019 بشأن تخصيص أسهم رأس مال بنك التنمية الإفريقي في إطار قواعد تحويل ملكية الأسهم المتاحة للاكتتاب خلال الفترة المنتهية في 30 أبريل 2019، وأداتي اكتتاب جمهورية مصر العربية في إطار الزيادتين العامتين الخامسة والسادسة في رأسمال البنك، بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الإفريقية.


وتستكمل اللجنة نظر قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة.


وتعقد لجنة الصناعة جلسة استطلاع ومواجهة بشأن استراتيجية الحكومة حول تنويع مصادر التمويل، وتحقيق التكامل بين مشروعات التنمية الممولة من شركاء التنمية، واستثمارات القطاع الخاص، وتوفير حزم تمويلية ملائمة لاحتياجات القطاع الخاص، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.


وتناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مشروع قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المقدم من الحكومة؛ حيث تعقد اللجنة اجتماعها مع جهاز تنمية المشروعات للوقوف على المعوقات التي تواجه أداء منظومة الشباك الواحد، بحضور مسئولي الشباك الواحد في كل من وزارة التنمية المحلية، وهيئة الاستثمار، وهيئة التنمية الصناعية ومحافظات الوجهين البحري والقبلي.


وتعقد لجنة الطاقة والبيئة اجتماعا لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانونين رقمي 102 لسنة 1986 بإنشاء هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة و203 لسنة 2014 بشأن تحفيز إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وبإلغاء هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء، بالاشتراك مع مكتب لجنة الخطة والموازنة.


وتستكمل لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، بالاشتراك مع مكاتب لجان الطاقة والبيئة، الخطة والموازنة، الشئون الدستورية التشريعية.


وتناقش لجنة النقل والمواصلات، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 89 لسنة 2020، بالموافقة على التعديل الأول لاتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرة شمال سيناء والموقع في القاهرة بتاريخ 30 سبتمبر 2019.


وتعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية اجتماعا لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة في شأن إصدار قانون إنشاء وتنظيم المأذونيات وأعمال المأذونين، ومشروع قانون مقدم من النائب محمد سيد الكومي وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، واقتراح بقانون مقدم من النائب عبد المنعم العليمي في ذات الموضع، والمحالين إلى لجنة مشتركة من اللجنة، ومكتبي لجنتي الشئون الدينية والأوقاف، والتضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة.