السبت 8 يونيو 2024

خبير علاج السموم: الأسماك المملحة «للكبار فقط»

16-4-2017 | 11:56

كتبت- ياسمين حكيم 

حذر الدكتور نبيل عبدالمقصود، خبير علاج السموم وأمراض البيئة، ورئيس الجمعية المصرية لعلاج السموم البيئية، من تناول الأسماك المملحة «الفسيح والرنجة»، باعتبارها بيئة صحية لتكوين بكتيريا ضارة تفرز سمومًا يمكن أن تسبب أضرارًا خطيرة للمتناولين تصل إلى حد الوفاة.

وأكد «عبدالمقصود»، في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»، أن تناول الأطعمة المملحة ممنوعة نهائيًا على أصحاب أمراض الضغط والسكر، وأمراض الكلى، والكبد، مشيرًا إلى أن أعراض السموم زغللة في العينين، صداع أو ضعف عضلات، ويجب التوجه إلى الطبيب على الفور عند الشعور بذلك.

وأشار إلى أن الأسعافات الأولية التي يجب ضمانها هي توفير أدوية حساسية، ولكن هناك أعراض أخرى لأصحاب أمراض الكلى والضغط، لذلك يجب أخذ حذرهم أثناء تناولها، ويفضل الامتناع عنها، لافتًا إلى خطورتها على الأطفال تحت سن 14 عامًا، لعدم تحمل كلى الأطفال وكبار السن الأملاح الموجودة بالفسيخ والرنجة.

وأوضح أن تعرض الأطعمة المملحة إلى درجات حرارة عالية، يقضي الليمون على بعض البكتيريا الضارة الموجودة بها، مؤكدًا على ضرورة شراء الفسيخ والرنجة من أماكن معتمدة من وزارة الصحة والسكان، وتجنب الباعة الجائلين والمحلات الغير موثوق بها.