الأربعاء 26 يونيو 2024

خوفا من تداعيات فيروس كورونا.. غرفة القاهرة: سترتفع أسعار الأدوات المنزلية إذا استمرت الأزمة.. السلاسل التجارية الكبرى: تخوف المصانع جعلها ترفع الأسعار 5%

تحقيقات8-3-2020 | 16:19

حالة من التخوف يعيشها تجار الأدوات المنزلية، من استمرار انتشار فيروس كورونا في الصين حتى شهر أبريل، حيث تعد الدولة الأولى التي يتم استيراد منها قطع غيار الأجهزة المنزلية، خاصة وأن سوق الأدوات المنزلية شهد تراجعا في المبيعات بنسبة 5% خلال الربع الأخير من عام 2019، وفقا لإحصائيات شركات أبحاث التسويق.   


وخلال عام 2019 تم بيع 34.9 مليون جهاز كهربائي وإلكتروني بقيمة 94.4 مليون جنيه فى السوق المصرية بنسبة نمو 5%، مقابل بيع 35 مليون جهاز بإجمالي 89.9 مليون جنيه خلال عام 2018.


وتراجعت مبيعات الأجهزة المنزلية الصغيرة خلال 2019، حيث تم بيع 8.6 مليون جهاز منزلي بقيمة 4.4 مليون جنيه، مقابل 9 مليون جهاز منزلي بقيمة 4.6 مليون جنيه خلال 2018، في السوق المصري.


الأسعار مستقرة حتى الآن

قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية باتحاد الغرف التجارية، إن عيد الأم لن يتأثر بانتشار فيروس كورونا في الصين، مشيرا إلى أن كافة التعاقدات التي تم إبرامها وصلت إلى السوق المحلي، بكمية تكفي السوق المصرية لمدة 3 أشهر، كما لفت إلى أن أسعار الأدوات المنزلية حتى اليوم مستقرة.


وأبدى الطحاوي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، قلقه إذا استمرت أزمة كورونا بعد انتهاء شهر مارس، مؤكدا أن الأسعار سوف ترتفع بشكل كبير، الأمر الذي يشعر التجار بالرعب




وطالب المستوردين والتجار بعدم السفر إلى الصين من أجل التعاقد على دفعات تجارية جديدة، وذلك حتى لا يصابوا بفيروس كورونا، مشيرا إلى أنه من الممكن التعاقد على توريدات جديدة من خلال الإيميل أو الفاكس.




وأوضح أن هناك 10% من المصانع الكبرى بالصين عادت إلى العمل من جديد تحت إجراءات صحية مشددة.




وأشار إلى أنه يجب على وزارة التجارة والصناعة إعادة النظر في قرار 47 لعام 2016، والخاص بتسجيل المصانع المؤهلة للتصدير إلى مصر، خاصة مع انتشار فيروس كورونا الذي يجبر المستورد عن البحث عن أسواق بديلة عن الصين، لمنع حدوث نقص في المعروض أو اختفاء بعض السلع، مما يؤدي إلى زيادة الأسعار والأعباء على المستهلك.



حجم النمو

وقال محمود خطاب ، رئيس إحدى السلاسل المتخصصة في بيع وتوزيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، إن انتشار فيروس كورونا سيغير حجم النمو السوق المحلية والعالمية خلال عام 2020.


وأضاف خطاب في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن أسعار الأجهزة المنزلية ارتفعت خلال شهر فبراير بنسبة تتراوح ما بين 5% إلى 10%، مشيرا إلى أن كافة الصناعات في مصر تعتمد على قطع الغيار التي تصنعها الصين.


وأوضح أنه كان هناك توقعات بتراجع أسعار الأجهزة المنزلية بعد تحسن مؤشرات الاقتصاد المصري وتراجع أسعار الدولار، ولكن تخوف المصانع وبعض العلامات التجارية الكبرى من تداعيات انتشار فيروس كورونا جعلهم يرفعون الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 5% إلى 10%.


إحصائيات

ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن واردات مصر من الصين زادت خلال الـ10 أشهر الأولى من العام الماضي إلى 9.582 مليار دولار مقابل 9.464 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق، بنسبة زيادة قدرها 1.2%.


وتستورد مصر نحو 25 إلى 27% من احتياجاتها من الصين بما يقدر بـ15 أو 16 مليار دولار سنويًا، وتعد من كبرى الدول الموردة لمصر في كل الأنشطة والقطاعات التجارية والصناعية.


وأدى تفشي فيروس كورونا في الصين إلى إغلاق عدد كبير من مصانع الإلكترونيات لتدخل الصين في عطلة امتدت من بداية الشهر الجاري وحتى الآن، منعا لتفاقم الأوضاع وانتشار العدوى.