الأحد 22 سبتمبر 2024

«الألفي»: يوم الشهيد تخليد لقيم الدفاع والتضحية بالغالي والنفيس في سبيل الوطن

أخبار9-3-2020 | 14:30

قال اللواء محمد زكي الألفي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن يوم الشهيد يخلد ذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض في سبيل الله والوطن والأرض والعرض، موضحا أن هذه البطولة مثال يحتذى به على مستوى الوطن والأمة بالكامل، فهناك الكثير من بطولات أبناء مصر في جميع الظروف التي مرت بها منذ حرب 1948 وحتى الآن.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الفريق عبد المنعم رياض لُقب بالجنرال الذهبي حيث تولى العديد من الوظائف القيادية الرئيسية في القوات المسلحة في فترات صعبة في القوات المسلحة وفي سن صغيرة، مشيرا إلى أنه شغل مناصب هامة في الجامعة العربية وعددا من الدول العربية فكان قائدا عاما للجبهة الأردنية.


وأشار إلى أن الفريق الراحل تولى منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة في 10 يونيو عام 1967 في أعقاب أيام قليلة من نكسة 5 يونيو، مؤكدا أن هذا يوضح مدى قوة وصلابة وعلم عبد المنعم رياض وثقة القيادة فيه كي يتولى هذه المهام الرئيسية والصعبة.


وأكد أنه منذ أن تولى القيادة قام بالعديد من المعارك من بينها قيادته لمعركة رأس العش لمنع الجيش الإسرائيلي من الاستيلاء على مدينة بورفؤاد شرق بورسعيد، في نهاية يونيو 1967، فضلا عن قيامه بمهام الدفاع الجوي وإسقاط العديد من طائرات الاحتلال في عدة معارك، فضلا عن مشاركته في إعادة بناء القوات المسلحة.


وأضاف إنه خطط حرب الاستنزاف وقاد العمليات التي انطلقت في 8 مارس 1969، وفي اليوم التالي انتقل إلى الخطوط الأمامية ليراقب تنفيذ هذه العمليات وتدمير خط بارليف، موضحا أنه تواجد في المواقع الأمامية على بعد نحو 250 مترا فقط من خطوط العدو، وقامت قوات الاحتلال بإطلاق النيران على الموقع وأصيب عبد المنعم رياض نتيجة هذا الانفجار إصابة أدت إلى استشهاده.


ولفت إلى أن أبناء القوات المسلحة والشرطة المصرية يخوضون معارك حاليا لتطهير الأرض من قوى الشر وإيقاف هذه الهجمة الإرهابية الشرسة التي تعرضت لها مصر والمنطقة العربية في السنوات الأخيرة ولولا العمليات القتالية والجهود المضنية التي قامت بها قوات الجيش والشرطة بدعم جميع أبناء الشعب المصري ما تمكنا من دحر الإرهاب وانحساره في مصر.


وأكد أن هذا النجاح تحقق بجهد كبير وتضحية من أبناء الشعب المصري الذين يبذلون كل ما هو غال ونفيس حيث يقدمون أرواحهم فداء لأرض وطنهم.