الخميس 16 مايو 2024

«ماكرون» يبحث مع قائد الجيش الليبي التطورات على الساحة الليبية

9-3-2020 | 17:41

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، وكبار المسؤولين الفرنسيين، اليوم الإثنين  قائد الجيش الوطني الليبي ، المشير خليفة حفتر، في العاصمة (باريس).


وأفاد مكتب الإعلام التابع للقيادة العامة للجيش الليبي، بأن المشير حفتر وصل قصر الإليزيه في وقت سابق اليوم ، بدعوة رسمية من الرئيس ماكرون، لبحث آخر مستجدات مكافحة الإرهاب وملف الهجرة غير الشرعية.


وأضاف أن الرئاسة الفرنسية أعدت استقبالا رسميا للمشير حفتر بحضور الرئيس الفرنسي ورئيس أركان الجيش ووزيري الدفاع والداخلية بالحكومة الفرنسية، وعدد من القيادات العسكرية بالجيش الفرنسي.


ووفقا للمكتب، أشاد الرئيس الفرنسي بالدور المحوري الذي يلعبه الجيش الليبي في دعم عمليات مكافحة الإرهاب، مؤكدا دعمه التام لتلك الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في المنطقة.


وفي سياق متصل ، اجتمع قائد الجيش الليبي ، مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ، على هامش زيارته الرسمية إلى (باريس).


وتسعى فرنسا للانخراط مجددا في الشأن الليبي كوسيط لحل الأزمة التي تضرب البلاد منذ عام "2011" ، والتي تصاعدت حدتها مؤخرا مع سيطرة مليشيا متطرفة تابعة لما يسمى "حكومة الوفاق " على العاصمة الليبية (طرابلس).


وسبق أن نظمت فرنسا مؤتمر باريس حول ليبيا في مايو 2018، لوضع "خارطة طريق " لتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، إلا أن المؤتمر فشل في تحقيق مخرجاته.


يذكر أن ليبيا تشهد منذ 12 يناير الماضي هدنة، لكنها تشهد خروقات مستمرة من قبل مليشيا طرابلس، فيما يتقدم الجيش الوطني في مهمته الساعية لتخليص المدينة من قبضة الجماعات المسلحة.