الخميس 16 مايو 2024

«القابضة للمياه»: نسعى لتوطين صناعة تحلية مياه البحر بالوطن العربي

16-4-2017 | 13:15

تعقد الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بعد غد الثلاثاء، مؤتمر "تحلية المياه في البلدان العربية 2017"، والذي سيعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال تحلية المياه والبحث في ما يتعلق بالأنشطة الاستشارية والمقاولات في مجال تحلية المياه.

وقال العميد محي الصيرفي– المتحدث باسم القابضة لمياه الشرب في تصريحات له - إن المؤتمر يأتي في إطار خطة الدولة التنموية "2030"، والتي تستهدف التوسع والتنوع في مصادر المياه النقية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان سنويا، والخروج من منطقة الفقر المائي، باللجوء إلى تكنولوجيا تحلية مياه البحر لتغطية الطلب على المياه فى المناطق الساحلية.

وأضاف أن مصر لديها بالفعل ثلاث محطات لتحلية مياه البحر في مطروح والسويس والبحر الأحمر، وأن محطة مطروح هي أول محطة تحلية مياه بحر يتم تشغيلها في مصر تليها محطة البحر الأحمر، ومن المقرر أن يتم تشغيل محطة السويس بعد استكمالها لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة.

كما يشهد المؤتمر مشاركة كثيفة لقيادات مرفق مياه الشرب في الخليج نظرا لخبرة دول الخليج التي سبقتنا في مجال تحلية مياه البحر، بمشاركة 400 باحث في صناعة تحلية المياه من الدول العربية والمنظمات الدولية، ويعقد المؤتمر تحت شعار "توطين صناعة التحلية في الوطن العربي".

ويناقش المؤتمر أربعة محاور رئيسية هي الخطوات المتبعة في الدول العربية لإعداد المواصفات وترسية مشاريع تحلية المياه والإشراف على تنفيذها، والتوجهات البحثية العالمية للأبحاث الحالية والمستقبلية، ومستقبل صناعة التحلية وتوطينها في الدول العربية، ورفع كفاءة الطاقة في محطات التحلية – الطاقات البديلة – والتطورات في تقنيات التحلية التقليدية والتقنيات الواعدة في التحلية، وأسُس بناء وتوثيق خبرات التحلية.