الخميس 23 مايو 2024

تامر عبد القادر: الأداء الإعلامي يشهد نقلة غير مسبوقة في التصدي للشائعات

أخبار11-3-2020 | 19:26

قال النائب تامر عبد القادر، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن الأداء الحكومي والتناول الإعلامي لأزمة فيروس كورونا تغير تغيراً جذريا، مقارنة بما كان يحدث في الماضي، حيث شهد تحسنا ملموسا فى طريقة التصدي للأزمات وكيفية معالجتها والرد عليها.


وأضاف عبد القادر في تصريح لـ"الهلال اليوم"، كان هناك تقصير واضح في السابق في معالجة الإعلام للأزمات، والرد على الشائعات التي زادت بشدة، من خلال مخططات واضحة ومدروسة لجماعات تهدف إلى زعزعت أمن واستقرار الوطن .


وتابع عضو مجلس النواب قائلا: "أحب أن أسجل شهادة إنصاف لأداء الحكومة وتناول الإعلام المصري لأزمة كرونا، حيث لعب الإعلام المصري دورا كبيرا في توعية المواطنين، خاصة مع ظهور الكتائب الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي التي جاهدت كالعادة لبث حالة الرعب والفزع بين المواطنين، وخلق حالة من عدم الثقة بين المواطن والحكومة".


وأشاد عبد القادر، بالتناول الإعلامي والصحفي الذي قامت به المؤسسات الإعلامية الوطنية، التي وضعت استراتيجية محددة وواضحة للتصدي لهجمات الإخوان، وإعلام الدول المعادية لمصر، مطالبا في الوقت ذاته بمزيد من التطوير خاصة أن معالجتها لأزمة كورونا أظهر مدى التطور الذي وصلت إليه، والذي لم يكن موجودا خلال معالجتها لأزمات وقضايا السابقة.


وعن ملامح هذا التطور، أشار عبد القادر إلى أنه ظهر من خلال الحرص الدقيق من وسائل الإعلام على المتابعة المكثفة لكل ما يصدر عن الدولة وكذلك رصد جميع الشائعات التي تبث على شبكات التواصل الاجتماعي والرد عليها في الحال، مضيفا إن ذلك تجلى في قيامها بنقل الأخبار الدقيقة عن السلطة التنفيذية سواء مجلس الوزراء، أو وزارة الصحة أو الطيران، ونقل كل ما يصدر عن مركز معلومات مجلس الوزراء أولا بأول، ونشر الكثير من الأخبار التي تحث على توعية المواطن لكيفية التصدي للفيروس.


ولفت عبد القادر إلى أن لجنة الإعلام بالبرلمان، كانت قد تقدمت بمقترح نوقش في مجلس النواب، خاص بإنشاء "فيس بوك" مصري، مواز لـ"الفيس بوك" الموجود حاليا، بحيث يحصل على انتشار أوسع داخل مصر وخارجها، ويكون كيانا موازيا يلجأ إليه المواطن كما يلجأ إلى مواقع التواصل الاجتماعي، متابعا: "لا أعلم ماذا فعلت وزارة الاتصالات تجاه المقترح ؟".


وشدد عبد القادر على أن جمهور مواقع التواصل الاجتماع يعتبر جمهورا عريضا، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نستهين به، مضيفا أن هذا الجمهور للأسف بعيد عن المواقع الإخبارية والتليفزيون، ودائما ينتقى معلومته من مواقع التواصل الاجتماعي.


وحذر من خطورة الدور الذي يلعبه الإعلام المضاد والقنوات المأجورة، معولاً على الدور الكبير الذي يجب أن يلعبه أصحاب القنوات الفضائية الخاصة، وأصحاب رؤؤس الأموال من خلال تشكيل كيان موحد، وانتهاج سياسة موحدة للرد على الشائعات ومواجهتها، وكذلك تخصيص عدد من البرامج بالقنوات للرد على كل ما يصدر من قنوات الإخوان والقنوات المعادية لمصر أولا بأول، مطالبا إياهم بأن يحذو حذو الإعلام الحكومي فى إدارته للأزمات من مطلق الحس الوطني.