الأحد 16 يونيو 2024

نجوم الغناء يشدون بأغاني الربيع.. «متعت الدنيا بجمالك»

16-4-2017 | 15:57

يأتي دائمًا فصل الربيع حاملًا البهجة لكل المخلوقات، فهو ينشر عبيره في كل الوجود ويسعد بألوانه القلوب.. وفيه تنشط كل المخلوقات، فالربيع هو عز البهجة وقمة الجمال، فيه يزدهر كل شيء.. لذا فهو الفصل الوحيد الذي نال استحسان الشعراء وأهل المغنى والطرب، فأمطروه بروائع القصائد والأغاني تغزلًا فيه وفي جمال أزهاره وورده وعبير نسماته.. وبمناسبة فصل الربيع نرصد أشهر الأغاني التي أداها نجوم الغناء والطرب.
بدأ موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب يغازل فصل الربيع بداية من عام 1933، حيث سُمي فيلم من أفلامه بـ"الوردة البيضاء"، وفيه غنى أغنيته الشهيرة "يا وردة الحب الصافي"، وهي من ألحانه وكلمات أحمد رامي، وتقول كلماتها: "يا وردة الحب الصافي.. تسلم أيدين اللي سقاكي".
وغنى عبد الوهاب أغنيته الثانية للورود عام 1939 في فيلم "يوم سعيد"، وهي أغنية "يا ورد مين يشتريك"، وهي الأغنية الوحيدة التي كتبها الشاعر الكبير بشارة الخوري (الأخطل الصغير) خصيصاً لعبد الوهاب، فمن المعروف أن كل أشعار الخوري باللغة الفصحى، وفي جلسة هادئة، طلب منه عبد الوهاب أن يؤلف له أغنية بالعامية، وهنا غضب الخوري وقال لعبد الوهاب: "يبدو أنك تجاوزت حدودك لتطلب مني أن أتنازل وأكتب أغنية بالعامية،  بإمكان أي مطرب أو ملحن اختيار أي قصيدة من ديواني ليغنيها أو يلحنها، وما طلبته مني الآن تجاوزا غير مقبول".. فهدّأ عبد الوهاب من روعه قائلاً: "إن كل طبقات المثقفين والأدباء قد تعرفت على جميل أشعارك فلماذا تحرم الطبقات الأخرى من أن تتذوق وتشعر بجمال أشعار بشارة الخوري؟ ارتاح الخوري لكلمات عبد الوهاب واتفق معه أن يؤلف له أغنية واحدة تقرأ بالفصحى وتغنى بالعامية، وفيها مزج الخوري الفصحى مع العامية في مهارة شديدة.
وتقول كلمات الأغنية: "يا ورد مين يشتريك وللحبيب يهديك، يهدي إليه الأمل والهوى والقبل.. يا ورد يا أحمر قل لي دا مين جرحك وخلى على شفايفك دمك.. شقت جيوب الغزل وانبح صوت القبل على الشفاة التي تشرب من مهجتي.. يا ورد ليه الخجل فيك يحلو الغزل.. ياورد". 
أما الأغنية الثالثة التي غناها موسيقار الأجيال للربيع فهي أغنية "هليت يا ربيع"، وغناها في فيلم "ممنوع الحب" عام 1942 وفيها يتغزل عبد الوهاب بجمال الربيع فيقول: "هليت يا ربيع هل هلالك، متعت الدنيا بجمالك.. نبهت الورد وكان نايم فوق عرشه الأخضر، والطير جمعته وكان هايم في الروض متحير، والزهر نقشته بجمالك، والطير من فرحته غنى لك".  
وللربيع والزهور نصيب أيضًا في أغاني أم كلثوم، حيث شدت بأغنية "ابتسام الزهر" عام 1933 وغنت تحية الربيع "تغنى بحبك موج النهر" بمناسبة عيد جلوس الملك فاروق في مايو 1944، وفي العام التالي في 22 مارس غنت زهر الربيع بمناسبة إنشاء جامعة الدول العربية، وتقول كلماتها: "زهر الربيع أرى أم سادة نجب.. وروضة أينعت أم حقله عجب"، وفي عام 1946 غنت "أيقظي يا طير نعسان الورود"، وشدت بها بمناسبة عيد ميلاد الملك فاروق، وشدت أيضاً بأغنية غنى الربيع بلسان الطير، وسجلت على أسطونات كايرو فون، وشدت أيضاً بأغنية لغة الزهور"الورد جميل" في فيلم فاطمة عام 1947 .
ومن أشهر أغاني الربيع لفريد الأطرش أغنية "الربيع" التي غناها في فيلم "عفريته هانم" عام 1949 من نظم مأمون الشناوي وحرص فريد الأطرش أن يغنيها كل عام في حفلات أعياد الربيع، وتقول كلماتها "آدي الربيع عاد من تاني والفجر هلت أنواره".. 
وغنى عبد الحليم حافظ أيضاً للربيع أغنية "فات الربيع"، وتقول كلماتها: "فات الربيع عندي، صبح على وردي"، وأغنية "عيد الربيع" وأغنية "القرنفل".
وغنى أيضًا عبد الغني السيد الربيع "ع الورد سلم"، وغنت ليلى مراد "موكب الربيع"، وغنت نازك "أنا الربيع يا جميلة" وغنت لورد كاش "هبت نسايم الربيع"، وغنت شافية أحمد جمال "الربيع"، وغنت أحلام "ما أحلى الربيع".

كما غنى إسماعيل شبانة "ورد الربيع"، أما سعاد مكاوي غنت "هل الربيع الجميل"، وكذلك أدت شهرزاد أغنية "الربيع" التي تقول كلماتها "حبيبى الغالى وافانى ولاح البدر من حُسنه وصحاني وهنانى وصحى الورد على غصنه"، أيضًا غنت مطربة القطرين فتحية أحمد أغنية "ويا الربيع يا حبيبي يضحك النوّار"، وغنت مديحة عبد الحليم أغنية "موكب الربيع"، وغنت عصمت عبد العليم أيضاً أغنية "أزهار الربيع" وتقول كلماتها: "لما الربيع يا غصون، داعب زهورك هواه، والطير بصوته الحنون، غنى نشيد الحياة"
أما فيروز فشدت بأغنية "حكايات الربيع"، وأدت شادية أغنية "أنت ابتسامة الربيع"، ونجاح سلام أيضاً غنت "خد الربيع" وقصيدة الربيع، ومحمد قنديل له أيضاً أغنية في الربيع وأغنية "هل الربيع والهوى"، أما هدى سلطان غنت "ورد الجناين"، التي تقول كلماتها: "يا ورد الجناين ياسيد الورود، يا فاتن ربيعك بلون الخدود"، أما محمد فوزي فقد غنى اسكتش الزهور "الحب له أيام وله فصول ومواسم"، وأغنية "الورد له" في روايحه لغات في فيلم بنات حواء عام 1954 .