الخميس 26 سبتمبر 2024

برلماني: لأول مرة يوجد مخزون استراتيجي من السلع الأساسية يمتد لـ9 شهور

أخبار18-3-2020 | 20:27

قال الدكتور حمدي السيسي عضو مجلس النواب، إن حزمة القرارات التى اتخذتها الدولة لدعم قطاع الصناعة المصرية فرصة قوية لعودة الحياة للكثير من المصانع المتعثرة التي توقفت تماما، وبالتالي فإن آثار هذه القرارات ستظهر بقوة خلال الفترة المقبلة من خلال عودة 6 آلاف مصنع  للعمل من جديد، بجانب دورها الحالي في المساعدة على تماسك الصناعة المصرية أمام خطر فيروس كورونا الذي يلتهب الأخضر واليابس.

 

وأضاف "السيسي" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن مصر عانت لفترة طويلة من عدم قدرتها على التنافس العالمي، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، وبالتالي فإن قرار دعم الطاقة من شأنه أن يمنح القدرة للمصانع والمشروعات الصغيرة والمتوسطة على العمل مجددا، مما ينعكس على القدرة التنافسية للمنتجات المصرية، حيث تصبح عامل دعم للصناعات الكبرى، بجانب قدرتها على توفير فرص عمل كثيرة تسهم فى القضاء على مشكلة البطالة.

 

وأشاد عضو مجلس النواب بما تقوم به القيادة السياسية من جهود كبيرة في شتى المجالات، مضيفا أنه لأول مرة يوجد احتياطي استراتيجي لمخزون السلع والمنتجات الأساسية يمتد لـ9 شهور، وهذا لا يحدث من فراغ، وإنما نتيجة لجهود وخطط مدروسة ومعدة مسبقا.

 

وتابع عضو مجلس النواب: "ينبغي ألا نغفل القرار الذي صدر قبيل صدور حزمة القرارات الأخيرة، بتخصيص 200 مليار لدعم المصانع المتعثرة بفائدة صفر %، حيث يعتبر نقلة كبير للنهوض بقطاع الصناعة في مصر".

 

وكان المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أوضح أن الحكومة اتخذت حزمة من القرارات التي اتخذتها لدعم قطاع الصناعة وخاصة تخفيض أسعار الطاقة جاءت بسبب تداعيات كورونا العالمية على الاقتصاد، مؤكدا أن السعر الجديد للطاقة يمثل 50 % من الأسعار التي كانت مطبقة في سبتمبر 2019.

 

وأضاف أنه سوف يتم إتاحة مليار جنيه للمصدرين خلال مارس وأبريل كجزء من برنامج رد الأعباء فضلا عن دفعة نقدية سيتم صرفها خلال يونيو، مشيرا إلى أن قرار تأجيل سداد الضريبة العقارية للمنشآت السياحية يفيد قطاع السياحة بشكل عام.