الثلاثاء 25 يونيو 2024

برلماني: الإخوان يستغلون أية فرصة لتحقيق مصالحهم.. وهناك إجراءات مشددة لحماية السجناء من "كورونا"

19-3-2020 | 13:54

قال محمد الغول، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه لا يمكن الإفراج عن مرتكبي الجرائم بسبب فيروس كورونا، مضيفا إن أزمة الفيروس تهدد كل دول العالم والسجون الموجودة في هذه الدول يتم تطهيرها وتعقيمها بشكل منتظم، ولم تلجأ كل الدول باستثناء إيران للإفراج عن السجناء.


 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تقوم بمتابعة المساجين بصفة مستمرة بحيث إذا ظهرت أية حالة إصابة يتم التعامل معها، وهذا يحدث في كل دول العالم، مشيرا إلى أن الإخوان يستغلون كل الفرص ويلتقطون أي طرف خيط لتحقيق مصالحهم.


وأكد أن كل من ارتكب جريمة يعاقب عليها، ومن حقه على الدولة أن تحميه صحيا ولذلك يتم تعقيم السجون بانتظام وهو ما تقوم به وزارة الداخلية من متابعة السجناء بحيث إذا ظهرت الأعراض على أي منهم يتم التعامل معه وعزله واتباع الإجراءات اللازمة حتى شفائه، مؤكدا أنه لم تظهر أية حالات إصابة في السجون المصرية حتى الآن.


وأشار إلى أنه من المهم أن تكثف وزارة الداخلية من إجراءاتها الوقائية بالتعقيم المستمر للسجون ومتابعة حالتها بصفة منتظمة، وهي إجراءات احترازية يتم تطبيقها في كل أنحاء العالم، مضيفا إنه لم يطرح أن يتم الإفراج عن المساجين حتى في الصين ذاتها مصدر الوباء.


وأضاف إن متابعة الزيارات الخارجية التي تأتي للسجناء أمر في غاية الأهمية، لأنها قد تكون مصدر التهديد، فإلى جانب تعليق الزيارات للسجناء لـ10 أيام، من المهم أيضا تطبيق الإجراءات المشددة في هذا الظرف الاستثنائي، وفي حالة استئناف الزيارات يجب تحديد مسافات بين السجين وأسرته حفاظا على صحة الطرفين، موضحا أن الدولة عليها أن تأخذ إجراءات قاسية لتجنب أية تهديدات محتملة.