الخميس 9 مايو 2024

نجيب جبرائيل: دعوات الإخوان للإفراج عن السجناء مشبوهة وهدفها الضغط على الدولة

أخبار19-3-2020 | 14:14

قال المستشار نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، إن هناك حملات تقودها بعض المنظمات المشبوهة ضد مصر بتحريض من تنظيم الإخوان لممارسة ضغط على الدولة المصرية للإفراج عن من يسمونهم سجناء الرأي، لكنهم في الأساس يستهدفون الإفراج عن قيادات الإخوان.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الحملات تزعم أن السجون مهددة بتفشي فيروس كورونا، إلا أن هذه الدعوات مرفوضة، مضيفا إن هذا الادعاء خاطئ ومشبوه لأن الدولة المصرية تقوم برعاية المسجونين وكذلك من يتعامل معهم سواء في الشرطة أو المحاكم أو النيابات.


وأشار إلى أن هذه الدعوات لم تتناول المسجونين جنائيا، وإنما استهدفت السياسيين فقط، مما يؤكد أن وراء هذه الحملات الدعائية غرض للضغط على مصر والإفراج عن قيادات الإخوان المسجونين، موضحا أن الجماعة الإرهابية لم تكف عن استغلال الأزمات والادعاءات الكاذبة للضغط على مصر.


وأكد أنهم في مرات سابقة ادعوا وجود تعذيب في السجون ثم ادعوا عدم وجود رعاية طبية في السجون وتارة أخرى يستغلون الوباء الذي يتفشى في جميع أنحاء العالم، مضيفا إن معظم الدول الكبرى مثل أمريكا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا لم تتخذ قرارا بالإفراج عن المسجونين، رغم وجود آلاف السجناء في فرنسا على سبيل المثال منذ تظاهرات السترات الصفراء.


وأضاف إن المسجون هو إنسان حتى إذا كان قد ارتكب جريمة في حق الدولة أو المواطنين، وبالتالي فهناك رعاية مشددة له داخل السجون، وأزمة فيروس كورونا تقابلها الدولة بإجراءات وقائية داخل السجون وخارجها، لأن تفشيه يهدد الدولة بأسرها.

    Egypt Air