الأحد 16 يونيو 2024

رئيس الوزراء الكندي يدعو النواب لسرعة تمرير مشروع قانون المساعدات المالية

24-3-2020 | 18:57

 دعا رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، اليوم الثلاثاء النواب لسرعة تمرير مشروع قانون مساعدات مالية مباشرة للكنديين والشركات.


ويعقد مجلس العموم الكندي عصر اليوم بالتوقيت المحلي جلسة طارئة لتمرير مساعدات مالية عاجلة.

وقال ترودو للصحفيين "عندما تحاول المساعدة في إيصال الأموال إلى الناس ، فإن السرعة هي الأساس".


وأضاف ترودو إن الحكومة الفيدرالية تتطلع إلى استئجار رحلات جوية إلى: المغرب وبنما وتونس وأوكرانيا والإكوادور والسلفادور وجواتيمالا وهندوراس وإسبانيا لإعادة الكنديين من هناك.


والبند الوحيد على جدول الأعمال في الجلسة الخاصة النادرة اليوم هو مشروع قانون من وزير المالية بيل مورنو بعنوان "قانون الإٍتجابة لفيروس كوفيد-19".


ويحتوي التشريع على التعديلات اللازمة لسن حزمة الاستجابة الموعودة بمبلغ 82 مليار دولار، والتي تشمل 27 مليار دولار من المساعدات المالية للكنديين و 55 مليار دولار في التحفيز الاقتصادي وإجراءات التأجيل الضريبي للشركات.


وقال ترودو إن السلطات الجديدة الواسعة التي تقترح السماح للحكومة بإنفاق الأموال دون موافقة البرلمان مطلوبة بالنظر إلى أن جائحة فيروس كورونا يمثل "حالة استثنائية". وأصر على أن مشروع القانون يحترم القيم الديمقراطية.


ومن جانبه، قال زعيم المحافظين المعارض، آندرو شير، إن المحافظين يخططون لدعم حزمة المساعدة التي تبلغ 82 مليار دولار والتي اقترحتها الحكومة الليبرالية للتعامل مع الوباء والأضرار الاقتصادية التي تلت ذلك.