الجمعة 17 مايو 2024

"الرئيس ينتصر لجيش مصر الأبيض".. صحة النواب: قرار الزيادة تقدير من الدولة لجهود الأطقم الطبية في ظل الحرب مع كورونا.. ولدينا كوادر طبية على أعلى مستوى لكننا في حاجة للارتقاء بالمعدات الطبية

تحقيقات30-3-2020 | 19:45

أشاد أعضاء لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية، بما يشمل الأطباء العاملين بالمستشفيات الجامعية كذلك صرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين بمستشفيات العزل والحميات والصدر والمعامل المركزية على مستوى الجمهورية مؤكدين أن هذه التوجيهات تعتبر انتصارا للأطقم الطبية وتقديرا لجهودهم في مواجهة أزمة الكورونا .

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وجه بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية، بما يشمل الأطباء العاملين بالمستشفيات الجامعية، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 2,25 مليار جنيه، فضلاً عن إنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية.

كما وجه الرئيس بصرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين حالياً بمستشفيات العزل والحميات والصدر والمعامل المركزية على مستوى الجمهورية، على أن تصرف تلك المكافآت الاستثنائية من صندوق تحيا مصر .


توقيت مناسب

أكد الدكتور أيمن أبو العلا عضو لجنة الشئون الصحة بمجلس النواب، ،أهمية القرار الذى اتخذه رئيس الجمهورية بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن قيمته الحالية قائلا ‘ن القرار خطوة إيجابية جاءت في توقيت مناسب "

وأضاف أنه قد تمت المطالبة أيضا بزيادة كوادر الأطباء خصوصا في بند بدل العدوى كما طالبنا بوثيقة تأمين أو صندوق مخاطر للأطباء لحماية أعضاء الأطقم الطبية في حالة تعرضهم لأزمات ومخاطر، ومن ثم يكون من السهل توفير الاعتمادات المالية المطلوبة لحمايتهم وهو ما قامت القيادة السياسية بالموافقة عليه.

وأضاف أنه على الرغم من اعتبار زيادة بدل المهن الطبية خطوة إيجابية إلا أن المهن الطبية في حاجة إلى المزيد من القرارات التي من شأنها توفير حياة كريمة مشيرا إلى أن الأطباء سيكتفون حاليا بتلك الزيادة مراعاة للظروف الاقتصادية.

وأشار إلى أن الاطباء يعتبرون الآن  خط الدفاع الأول الذى مازال يواجه العديد من التحديات في ظل الخطة الشاملة للدولة المصرية لمواجهة انتشار فيروس كورونا  لافتا إلى أن القرار يعتبر نقطة تقدير لجهود الأطباء ولكنه ليس نهاية المطاف إلا أن الوضع الاقتصادي معروف وعلى الجميع التعاون.


بدل العدوى

وأكدت الدكتورة سماح سعد عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب أن اللجنة تطالب منذ فترة بزيادة بدل المهن الطبية وبدل العدوى وتم تقديم العديد من طلبات الإحاطة لكن كل مرة كان يتم التأجيل نتيجة لعدم سماح الموارد المالية.

وأضافت إن قرار الرئيس برفع بدل المهن الطبية  يعتبر انتصارا كبيرا خاصة وأنه يخاطب العديد من المهن الطبية من ممرضين وممرضات وأطباء وفنيي أشعة ومساعدي تمريض وصيادلة وأطباء أسنان.

وأشارت إلى أنه على الرغم من ادعاء البعض أن الزيادة بنسبة ضئيلة إلا أننا نرى أنها عادلة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد في مواجهة فيروس الكورونا والتي تتطلب زيادة عدد أجهزة التنفس الصناعي وأسرة العناية المركزة.

واستطردت "نشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه فكر في الأطقم الطبية على الرغم من الوقت العصيب الذى نمر به" لافتة إلى أهمية الارتقاء بمستوى الخدمة الطبية خلال الفترة القادمة  قائلة إن فيروس الكورونا لن يختفى بين ليلة وضحاها بل سيظل يشكل خطرا على العالم لذا يجب أن نرتقى بالتجهيزات الطبية والمستشفيات وزيادة الأسرة وأجهزة التنفس الصناعي بالإضافة الى أهمية توفير أجهزة التحاليل .

وأشارت إلى أن الكوادر الطبية لدينا على أعلى مستوى إلا أننا في حاجة للارتقاء بالمعدات الطبية لافتة إلى أن ألمانيا على الرغم من ارتفاع نسبة الاصابة إلا أن نسبة الوفيات منخفضة وتبلغ 1% فقطـ  نتيجة تطور الأجهزة وتوافر غرف العناية  لذا يجب أن يكون هذا هو هدفنا خلال المرحلة القادمة.

وأوضحت ضرورة تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل خلال الفترة المقبلة على باقي محافظات الجمهورية  كذلك مناقشة قانون التجارب السريرية الذى من شأنه أن يساعد في  للوصول إلى لقاحات وأمصال للفيروسات مثل كورونا وغيره.


تكريم معنوى

وأكد الدكتور سامى المشد عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب أن قرار رئيس الجمهورية هو تكريم معنوي للعاملين في القطاع الطبي في ظل الظروف الحرجة التي نمر بها حاليا.

وأضاف إن القرار أعطى رسالة واضحة وهى أن الدولة مقدرة لجهود الأطقم الطبية في ظل الحرب مع فيروس الكورونا

وأشار المشد إلى أهمية قرار رئيس الجهورية بإنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية، مؤكدًا أن هذه الخطوة إيجابية حيث أنه تهدف إلى  حماية أعضاء الأطقم الطبية في حالة تعرضهم لأزمات ومخاطر أثناء تأديتهم وظيفتهم.


خطوة ايجابية

وأكد الدكتور صلاح منصور عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أن قرار الرئيس عبد الفاتح السيسي بزبادة بدل المهن الطبية 75% يُعد خطوة إيجابية في تقدير المجهودات التي  تقوم بها الأطقم الطبية، قائلاً: "كل الزيادات تقابل بترحيب شديد".

وأضاف أنه سيتم خلال الفترة المقبلة، بعد انتهاء أزمة تفشى فيروس الكورونا، مناقشة رفع بدل المهن الطبية إلى 200%، وهى النسبة العادلة مشيرًا إلى أن الوقت الحالي غير مناسب للمطالبة بأي زيادات أخرى.

وأوضح عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان أن اللجنة قد طالبت بزيادة بدل العدوى؛ لافتا إلى ضرورة أن يتم وضع أولويات لتلك الزيادة بأن يحصل على النسبة الأكبر منها الأكثر احتكاكًا وتعرضًا للخطر.