الجمعة 21 يونيو 2024

قالوا

17-4-2017 | 10:59

إعداد : هشام عبدالعزيز

أزمتنا الكبرى بوطننا العربى هى أننا دائما نسعى إلى التقليد وليس التجديد، فمثلا لو نجح لون غنائى ما، لا نسعى إلى تطويره، بل نسعى إلى تقليده حتى نكرهه فحتى شركات الإنتاج الكبرى أصبحت تسير على هذا المنوال، فهى لا تقدم جديدا، بل تعمل على تكرار ما هو ناجح فى الساحة الفنية، على عكس ما يحدث فى أوروبا. فحينما تسافر هناك وتزور أى موقع مخصص لبيع الاسطوانات الموسيقية تجد كل ما يخطر على بالك، فيقدمون كل شىء ولا يسعون أبدا إلى التكرار، لذلك الموسيقى والأغنية المصرية انتشرت، لأن الجميع أحبها وأحب أن يقلدها. دون أن يطور الفن الخاص به، فالموسيقى التونسية من موشحات وأغنيات اختفت بسبب احتفائنا بالأغنية الكلاسيكية.

لطفى بو شناق

الوطن

***

ببساطة شديدة ليس هناك أى ممثل فى العالم يستطيع أن يقدم عملاً فنىاً بمفرده دون وجود فرق عمل معه، كما أن الفن لعبة جماعية وعلى كل فنان أن يقدم دوره بالشكل المطلوب منه. والبطولات الجماعية أثبتت نجاحها خلال الفترة الماضية، فأنا لا أضع فى خيالى فكرة البطلة الواحدة وأن يكون اسمى فى المقدمة وما إلى ذلك بل إن كل شىء يكون متفقا عليه من البداية وفقا لبنود العقد الخاص بأى عمل فنى وخاصة أننى أركز فى أعمالى فقط..

سمية الخشاب

أخبار اليوم

***

دعونى أتحدث بصراحة وأقول إن شعبية الشعر الفصيح تراجعت منذ سنوات، ولكن دائما ما كانت لدىّ تلك الرغبة لجعل المستمع يتذوقها من جديد ولا يشعر بصعوبتها. هذا الشىء يشبه أدوية الأطفال كمثال مبسط فقد اعتادت شركات الأدوية أن تضع أدوية الأطفال بطعم الحلوى أو الفواكه ليتقبلها الطفل ولا يرفضها فكرت فى هذا الأمر ووصلت لهذا المزيج بين العامية التى يعشقها الناس وتصل لهم بسهولة وسلاسة تتخللها الفصحى بوقارها وعمقها ومنها إلى العامية مرة أخرى فتكون كوجبة خفيفة دسمة فى آن واحد.

هشام الجخ

نصف الدنيا

***

أعداء النجاح يحاولون هدمى لكنى لا ألتفت إليهم لأنى أثق أن تقديم أعمال جدية والتركيز فى عملى هو خير رد قاتل لهم، ولا أنكر أن الضغائن والمؤامرات والغيرة موجودة فى الوسط الفنى لكن فى النهاية كل ذلك ينتهى مع حفاوة الجمهور باستقبال عمل جديد لى، وأعتقد أن من يركز مع هؤلاء سينتهى مثلما انتهوا هم وأنا كل ما يشغلنى هو فنى وجمهورى. من ومنذ بداية مشوارى الفنى وأنا أعرف مزاج الشعب المصرى ويمكنك أن تعتبرنى مصريا بالفطرة..

وائل جسار

الإذاعة والتليفزيون