الثلاثاء 18 يونيو 2024

«القابضة للكيماويات»: 287 مليون جنيه صادرات بالنصف الأول من العام المالي

17-4-2017 | 11:54

         
أكد السفير ياسر النجار، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام - أن إجمالي صادرات الشركات التابعة خلال النصف الأول من العام المالي بلغت نحو 287 مليون جنيه.

 

وقال: إن تعظيم الصادرات من العوامل الهامة لتقييم مجالس الإدارت الفترة المقبلة، بهدف توفير العملة الصعبة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية التي تتطلب تضافر كافة الجهود للنهوض بالاقتصاد، من شركات قطاع الأعمال العام، وفقا لتوجيهات الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام بهذا الشأن.

 

وأضاف النجار، أن أبرز الشركات المصدرة هي شركة “كيما” وصدرت بـ  108 ملايين جنيه، تليها الدلتا للأسمدة صدرت بـ 48 مليون جنيه، ثم الشرقية للدخان صدرت بـ 47 مليون جنيه.


وقال رئيس القابضة: إن شركة سيناء للمنجنيز صدرت بـ 28 مليون جنيه، والمكس للملاحات صدرت بـ 31 مليون جنيه، والنصر للملاحات صدرت بـ 12 مليون جنيه، فيما صدرت شركة مصر لصناعة الكيماويات بـ 9 ملايين جنيه.. إضافة إلى بعض الصادرات من الشركات الأخرى .


واضاف أن إجمالي صادرات العام الماضي بلغت 392 مليون جنيه، وإن مؤشرات نصف العام تعكس قدرة الشركات على تحقيق نموا في صادراتها يفوق ما تحقق في العام المالي المنصرم، مشيرا إلى أن العديد من الشركات استفادت من الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة على الرغم من الزيادات في أسعار المواد الخام ومستلزمات الإنتاج.

وحول صادرات العام المالي الماضي قال النجار إن الصادرات بلغت 392 مليون جنيه، حيث صدرت شركة “كيما” فقط منها بنحو 145 مليون جنيه، والشرقية للدخان صدرت بـ 66.5 مليون جنيه، وصدرت شركة الدلتا للأسمدة بـ 46.1 مليون جنيه، كما صدرت شركة سيناء للمنجنيز بـ 48.4 مليون جنيه، وصدرت شركة المكس للملاحات بـ  41.7 مليون جنيه، وشركة النصر للملاحات صدرت بـ 21,7 مليون جنيه، وصدرت شركة مصر لصناعة الكيماويات بـ 17.2 مليون جنيه خلال العام المالى الماضي.
واختتم رئيس القابضة الكيماوية بأن الصادرات تعتبر وسيلة مهمة لدعم الاقتصاد الوطني والحد من الطلب على الدولار.