السبت 1 يونيو 2024

ترحيب كبير بقرارات السيسي برفع مكافأة أطباء الامتياز وزيادة بدل المهن الطبية.. نواب: القيادة السياسية تُولى اهتمامًا بدعم القطاع الصحى.. والنقابة العامة: الأطباء حصلوا على التقديرين المادي والمعنوي

تحقيقات3-4-2020 | 16:11

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، عده قرارات خلال الأسبوع الماضي، للقطاع الصحي، أبرزها رفع مكافأة أطباء الامتياز من 400 إلى 2200 جنيه شهريا، وزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية، بما يشمل الأطباء العاملين بالمستشفيات الجامعية، و إنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية، وصرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين حالياً بمستشفيات العزل والحميات والصدر والمعامل المركزية على مستوى الجمهورية.

وقال وزير المالية، الدكتور محمد معيط ، إن هناك تكليفًا رئاسيًا برفع مكافأة أطباء الامتياز بالمستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، ومستشفيات جامعة الأزهر التى تُصرف لهم خلال فترة التدريب "الامتياز"، لتصبح 2200 جنيه شهريًا، بدلا من 400 جنيه وذلك اعتبارًا من خريجى كليات الطب دفعة ديسمبر 2019 .

أضاف الوزير أنه سيتم رفع قيمة المكافأة إلى 2200 جنيه شهريًا لحوالى 12 ألف طبيب امتياز بالمستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، ومستشفيات جامعة الأزهر، على مستوى الجمهورية، بتكلفة إجمالية 320 مليون جنيه سنويًا، وإتاحة 100 مليون جنيه للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

 

بداية جديدة

من جانبه قال النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، وعضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي اتخذها على مدار الأسبوع الماضي في قطاع الصحة، تعد بداية جيدة وخطوة على الطريق الصحيح، لاستقرار القطاع الصحي في مصر.


وأضاف عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن هناك أملا خلال الفترة المقبلة أن تتم الموافقة أيضا على زيادة بدل العدوى وتطبيق قانون المسئولية الطبية الذي سيساهم فى حل مشكلة تحديد الخطأ الطبى والتقصير والإهمال الذى يترتب عليه مسئولية جنائية، والمضاعفات التى يتحملها الطبيب، بجانب إنشاء المجلس المصري للاختصاصات الطبية الذي من شأنه تقييم الأوضاع الطبية وعدد الخريجين من كليات الطب في كل تخصص، وتغليظ العقوبات في جرائم التعدي على الأطباء والمستشفيات.


نأمل زيادة بدل العدوى أيضا

وأشاد النائب محمد العمارى، رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، بقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي في قطاع الصحة خلال الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن القرار الأخير الخاص برفع مكافاة طبيب الامتياز إلى 2200 جنيه حافظ على حقوق أطباء الامتياز.


وأضاف رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب ، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن هذه القرارات تناسب الفترة الحالية خاصة بعد زيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية، وإنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية، الذي يختص بتعويض الأطباء في حالة حدوث أي أضرار أثناء مزاولة المهنة.


وأشار إلى أن هناك مطلبا ضروريا وهو زيادة بدل العدوى ولكن يحتاج إلى ميزانية وإمكانيات اقتصادية، فليس من المناسب الحديث عنها الآن في ظل انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هناك مطالب أيضا بتعديل الكادر الطبي كاملا.


الطبيب حصل على التقديرين المادي والمعنوي

وأشادت الدكتورة نجوى الشافعى، وكيل النقابة العامة للأطباء، بقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بزيادة بدل المهن الطبية وزيادة مكافاة أطباء الامتياز إلى 2200 جنيه، قائلة: "نثمن أي خطوة تتخذها القيادة السياسية نحو تقدير دور الفرق الطبية خلال تلك الأيام .. والطبيب باعتباره  قائد المجموعة".


وأضافت وكيل النقابة العامة للأطباء، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن قرارات الرئيس السيسي تعد خطوة جيدة للأمام لصالح الفريق الطبي، وأعطت الطبيب التقدير المعنوي والمادي، خاصة وهو يحارب عدوا متوحشا غير ظاهر.


وأشارت إلى أن المجتمع لم يكن ملتفتا لدور الأطباء بالقدر الكافي، بالعكس كان هناك نوع من الهجوم عليهم وإهانتهم في وسائل الاعلام، والاعتداء عليهم في المستشفيات، مشيرة إلى أن الطبيب خلال الفترة الحالية استرد ثقته في نفسه وأهميته في المجتمع وبدأ ينال التقدير من جميع الجهات سواء في الجهات التنفيذية أو المجتمع نفسه .


وتابعت: "إن الجهات التنفيذية أو المجتمع أدركت الدور الخطير للطبيب في الفترة التي نمر بها حاليا حول انتشار فيروس كورونا"، مشيرة إلى أن هناك العديد من المطالب التي نادى بها الأطباء قبل أزمة كورونا ومنها زيادة بدل العدوى وهو مطلب عادل، وتطبيق قانون المسئولية الطبية، وتغليظ العقوبة على من يعتدي على الأطباء والمستشفيات، إلا أنه من غير اللائق ولا المقبول لنا كأطباء أن نعرض أي مطالب خلال الفترة الحالية الصعبة التي يمر بها الوطن .


ثورة حقيقية في القطاع الصحي

وثمن النائب محمد سليم عضو مجلس النواب، القرار الصادر عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، برفع مكافأة أطباء الامتياز من 400 إلى 2200 جنيه شهريا، قائلا إن القيادة السياسية تُولى اهتمامًا كبيرًا لدعم القطاع الصحى وتحسين الأوضاع المالية للعاملين والأطباء وأطقم التمريض، على النحو الذى يُسهم في الارتقاء بمستوى خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين والتصدي لوباء كورونا.


وأوضح النائب في بيانه اليوم الجمعة، أن القرار الرئاسي ثورة حقيقية في القطاع الصحي ويأتي بالتزامن مع قرار غير مسبوق بزيادة 75٪ في بدل المهن الطبية الذى يصرف للأطباء وهيئات التمريض ليرتفع الحد الأدنى له من 400 جنيه إلى 700 جنيه والحد الأقصى من 700 إلى 1225 جنيهًا بتكلفة إجمالية 2.25 مليار جنيه.