السبت 29 يونيو 2024

البترول في أسبوع.. استخدام الفيديو كونفرانس للاجتماعات.. مشروعات جديدة للتكرير.. التوسع في تحويل السيارات للغاز الطبيعي ونفي شائعة الأسعار الجديدة للمواد البترولية

تحقيقات3-4-2020 | 20:00

شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية نشاطا مكثفا خلال الأسبوع الماضي،  وحرص المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية علي مواصلة  العمل وعقد الاجتماعات مع الشركات والهيئات من خلال الفيديو كونفراس  لمواجهة انتشار فيروس كورونا .

 

مشروعات جديدة:

 

 والبداية، كلف الوزير اللجنة العليا لمشروعات التكرير بمراجعة الموقف التنفيذي لكافة مشروعات التكرير الجديدة الجاري تنفيذها وتأثير الوضع الراهن لفيروس كورونا على البرامج الزمنية للتنفيذ، فضلاً عن الإجراءات التي ستتم لمواجهة تداعيات هذا الوضع الطارئ.

  

وأكد الملا - خلال اجتماع الجمعية العامة لشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور) عبر الفيديو كونفرانس  أهمية الاستمرار في تنفيذ الخطة الاستراتيجية لقطاع البترول على المدى المتوسط لزيادة قدرات مصر في صناعة تكرير البترول من خلال إنشاء معامل تكرير جديدة، ودعم المعامل الحالية بتوسعات ووحدات إنتاجية جديدة، بما يسهم في استمرار تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين والقطاعات التنموية من كافة أنواع الوقود البترولي والمنتجات البترولية، وفق بيان لوزارة البترول اليوم الاثنين.

 

ولفت الوزير إلى أن الخطة الحالية تركز بشكل رئيسي على زيادة الطاقات الإنتاجية من المنتجات عالية الجودة وخاصة السولار والبوتاجاز والبنزين عالي الأوكتين، لتقليص الكميات التي يتم استيرادها تلك المنتجات الحيوية لتلبية الطلب المحلى بما يؤدي إلى تقليل أعباء الاستيراد جزئياً من على كاهل الموازنة العامة للدولة.

 

من جانبه، أوضح الكيميائي جمال القرعيش رئيس شركة (ميدور) أن الشركة نجحت في التعامل مع التقلبات التي شهدتها أسواق البترول العالمية، محققة خلال عام 2019 أعلى إيرادات لها منذ 5 سنوات بقيمة 4ر2 مليار دولار، مشيرا أنها نجحت في إنتاج نحو 1ر5 مليون طن من المنتجات البترولية عالية الجودة خلال عام 2019 من خلال تكرير 7ر38 مليون برميل خام، محققة أعلى معدل إنتاج للسولار منذ بدء تشغيل المعمل بواقع 5ر2 مليون طن والذي يمثل نحو 50% من إجمالي إنتاج المعمل الحالي من المنتجات البترولية .

 

شائعة أسعار الوقود:

 كد حمدى عبدالعزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية عدم صحة أسعار الوقود المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي اعتبارا من أول أبريل المقبل

 .

وأشار عبد العزيز- في تصريحات صحفية - إلى أن اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء في السادس من يوليو الماضي لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية كل 3 أشهر ستجتمع خلال الأيام القادمة وفور انتهاء أعمالها سيتم الإعلان عن الأسعار الجديدة المقرر العمل بها خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

 

وأوضح أن لجنة التسعير تعمل وفق معادلة سعرية تشمل السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف وتكاليف تداول المنتجات البترولية.

 

خطط لمواجهة تحديات الصناعة:


كما أكد الملا على أهمية تعظيم دور الشركات المصرية المملوكة للدولة العاملة فى مجالات البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاج البترول والغاز بهدف إضافة احتياطيات جديدة وزيادة معدلات الإنتاج، والعمل على تنمية قدراتها الفنية والاهتمام بتدريب الكوادر البشرية ورفع كفاءتهم وإدارة الأنشطة المختلفة بآليات عمل جديدة أسوة بعمل الشركات العالمية العاملة فى هذه المجالات.

 

وأشار إلى أهمية تعظيم الإيرادات وترشيد النفقات ووضع البرامج وخطط العمل التى من شأنها مواجهة التحديات التى تواجه صناعة البترول العالمية وانخفاض الأسعار العالمية للبترول ، وشدد على أهمية الالتزام بالمعايير القياسية للسلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة فى كافة الأنشطة البترولية.

 

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركة ثروة للبترول لعام 2019 بحضور المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية.

 

وخلال الاجتماع، طالب الملا بإعداد خطة متكاملة بمشاركة مسئولى شركة ثروة وهيئة البترول وشركة إيجاس يتم عرضها ومناقشتها للخروج بتوصيات وخطط تنفيذية وتحديد الأولويات بهدف تعظيم الاحتياطى والإنتاج من الثروة البترولية خلال الفترة القادمة.

 

من جانبه، استعرض المهندس عمرو الليثى رئيس الشركة نتائج أعمالها خلال عام 2019  بمناطق امتيازها (شرق أبو سنان وسيوة وحورس بالصحراء الغربية وامتداد عش الملاحة بالصحراء الشرقية) ، حيث أشار إلى أنه تم حفر 8 آبار استكشافية وتنموية ، مما أدى إلى زيادة معدلات الإنتاج والتغلب على التناقص الطبيعى لإنتاجية الآبار ، حيث بلغ متوسط الإنتاج  بمناطق عمل الشركة خلال العام حوالى 6800 برميل زيت يومياً.

 

وأضاف أن الشركة قامت خلال عام 2019 بدراسة بعض الفرص الاستثمارية فى مجال البحث والاستكشاف عن البترول والدخول فى شراكات مع كبرى الشركات العالمية فى هذه المجالات، حيث دخلت في شراكة بقطاع ستار البحرى بالبحر المتوسط مع شركة أكسون موبيل.

 

 

التوسع في تحويل السيارات للغاز الطبيعي:

 

أعلنت شركة الغاز الطبيعي للسيارات (كارجاس) أنه تم تحويل 22 ألفا و649 سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال عام 2019 مقارنة بنحو 10 آلاف و212 سيارة خلال عام 2018

 

 

وأكد الملا أهمية التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي وخاصة في السيارات، في إطار توجه الدولة لزيادة استخدام الغاز الطبيعي في وسائل النقل المختلفة باعتباره مصدر آمن ونظيف، فضلاً عن مردوده الاقتصادي والبيئي وتحقيق أقصى استفادة من موارد الدولة المتزايدة من الغاز الطبيعي، مشيراً إلى ضرورة تطوير مجال خدمات تموين السيارات بالوقود والتوسع في إنشاء محطات التموين بالغاز الطبيعي بمختلف المحافظات لتيسير تقديم الخدمات للمواطنين.

 

وأوضح الملا - خلال انعقاد الجمعية العامة لشركة (كارجاس) لاعتماد نتائج أعمالها لعام 2019 عبر الفيديو كونفرانس - أن التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات سيسهم في تخفيض الطلب على استهلاك الوقود السائل من بنزين وسولار والذي يتم استيراد جانب من احتياجات السوق المحلى منهما، الأمر الذى سيؤدى لتعظيم الاستفادة من ثرواتنا البترولية ، مؤكداً حرص الوزارة على توفير أنواع مختلفة من الوقود أمام المستهلك بما يتلاءم مع كافة الشرائح واستخداماتها.

 

وقال المهندس هشام الصفتي رئيس (كارجاس) إن الشركة حققت انتشاراً جغرافياً واسعاً على مستوى 19 محافظة وتم افتتاح مشروعات جديدة وتشغيلها، مثل محطة جراج شركة الصعيد للنقل والسياحة والتي تتضمن مركزاً لفحص وتجديد الأسطوانات وآخر لتغيير الزيوت وذلك بمحافظة بنى سويف..