الجمعة 28 يونيو 2024

سوريا: الدفعة الخامسة من مسلحي حي الوعر تغادر اليوم

17-4-2017 | 13:09

أعلن محافظ حمص السورية طلال البرازي أن الدفعة الخامسة من مسلحي حي الوعر الرافضين لاتفاق المصالحة وبعض إفراد عائلاتهم سيغادرون اليوم الاثنين باتجاه جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي تمهيدا لإخلاء الحي من السلاح والمسلحين وعودة مؤسسات الدولة.

وقال البرازي في تصريح نقلته وسائل الإعلام السورية الرسمية ان هذه الدفعة كان من المقرر إن تغادر أول أمس السبت ولكن لأسباب لوجستية جرى تأجيل خروجها إلى اليوم مؤكدا انه لا توجد عقبات تحول دون تنفيذ هذه العملية.

وأوضح أن إخراج الدفعة الخامسة اليوم يأتي استكمالا لتنفيذ اتفاق المصالحة الذي تم في الـ13 من الشهر الماضي بين ممثلين عن الدولة السورية وممثلين عن حي الوعر والفصائل المسلحة برعاية روسية والذي يقضي بخروج المسلحين غير الراغبين بالمصالحة وذويهم إلى مناطق الشمال السوري وتسوية أوضاع الراغبين في البقاء.

وتم إخراج الدفعة الرابعة في الثامن من الشهر الجاري باتجاه جرابلس شملت نحو 1500 شخص بينهم 400 مسلح.

وبلغ عدد الذين خرجوا من حي الوعر المحاصر من قبل قوات النظام السوري خلال الدفعات الأربع نحو ستة ألاف شخص بينهم نحو 1900 مسلح من نحو 12 الف شخص سيتم إخراجهم بموجب الاتفاق .

وتتم عمليات خروج المقاتلين وعائلاتهم التي تستمر ما بين ستة أو ثمانية أسابيع بإشراف منظمة الهلال الأحمر السوري وقوى الأمن الداخلي والشرطة العسكرية الروسية.