الجمعة 10 مايو 2024

انطلاق برنامج «تفانين أون لاين» بمشاركة مجموعة من الفنانين والمثقفين

فن6-4-2020 | 08:17

أطلق المخرج المسرحي عمرو قابيل، رئيس ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، برنامج "تفانين online" .


وقال قابيل إن فكرة البرنامج ترجع للظروف التي يعاني منها العالم أجمع بسبب اجتياح فيروس كورونا لمعظم شعوب العالم.


وأوضح أن فكرة البرنامج تعتمد على أن يكون أول برنامج فني يتم بثه بشكل مباشر (live) من خلال صفحة مؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون على موقع فيس بوك كل يوم جمعة لمدة نصف ساعة.


وأشار إلى أن الفكرة تقوم على دور المسرحيين والفنانين كفنانين وكمؤسسات مجتمع مدني تجاه المجتمع من خلال الفن في محاولة للدعم النفسي والمعنوي للجمهور سواء في مصر أو في أي مكان في العالم خاصة في ظل ثورة التكنولوجيا وعالم السوشيال ميديا الذي جعل التواصل مع العالم كله أمرًا متاحًا بل وعاديًا أيضًا.


وقال: إنه يتم استضافة فنان أو ( ٢) فنانين - حفاظا على عدم التجمع - يمثلون مختلف أنواع الفنون لنقدم وجبة فنية وإبداعية تصل إلى الجمهور في كل مكان تحقيقًا لعدة أهداف منها، تخفيف معاناة الجمهور داخل منازلهم في ظل حالة الحظر الصحي، الإرتقاء بذوق الجمهور من خلال وجود فنانين يقدمون أنواعا وأشكالا من الفنون الراقية، والتأكيد على الالتزام بتوجيهات الحكومة المصرية في كل ما يخص الإجراءات الاحترازية ضد الفيروس من خلال إطار فني.


وأعرب قابيل عن سعادته للإقبال الجماهيري على البرنامج من خلال المتابعة والمشاركات على الهواء أثناء البث المباشر، وقال : إنه أمرا خارج التوقعات، فقد لاقي البرنامج صدى كبيرًا لدرجة أن وصلت طلبات من بعض الفنانين للمشاركة في حلقات البرنامج بعد أن أعجبتهم الفكرة وتحمسوا لها الأمر الذي اعتبرناه تحول البرنامج من مجرد فكرة إلى مبادرة فنية كبيرة.


وقد تم تقديم حلقتين من البرنامج،الأولى تم استضافة الفنان /أسامة الخولى أستاذ العود ببيت العود العربي، والفنانة المطربة /مارينا محب، وتم تقديم مجموعة من الأغاني والمقطوعات الموسيقية. أما في الحلقة الثانية فتم استضافة الفنانة /راندا والاراجوز المصري (أداء الفنان: محمد عبد الفتاح) وفقرة موسيقية مع عازف الترومبيت: أسامة خطاب.


يشار إلى أن البرنامج فكرة وإعداد وتقديم عمرو قابيل ويشارك في الإعداد والتنفيذ آية شوشة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air