الأربعاء 26 يونيو 2024

«المشد»: الأطقم الطبية خط الدفاع الأول في مواجهة كورونا.. والدولة حريصة على سلامتهم

أخبار6-4-2020 | 14:40

علق النائب سامى المشد عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، على أزمة انتقال عدى انتشار فيروس كورونا إلى عدد من الاطباء، وبعض الأطقم الطبية في عدد من المستشفيات، مؤكدا أن هذا الأمر يحدث في جميع دول العالم، بسبب تعرض بعض أفراد الأطقم الطبية للعدوى من أحد المرضى أو المخالطين لحالة مصابة.


وأضاف المشد في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن الأطباء هم خط الدفاع الأول في مواجهة انتشار الفيروس، مشددا على ضرورة أن يتوفر لهم جميع وسائل الحماية بأعلى جودة، من إجراء عمليات المسح الطبي للأطقم الطبية من أطباء وتمريض وعاملين وإداريين، وتوفير الكمامات، والقفازت الطبية، والتعقيم المستمر.


وأكد أن معظم الأخطاء التى تسبب العدوى ترجع إلى أن بعض العاملين في هذه المستشفيات يعملون في أكثر من مكان في آن واحد، ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، بل ونقله إلى المحيطين بهم بطريقة غير مباشرة.


وأشار المشد إلى أن اللجنة تواصلت بالفعل مع وزارة الصحة التى حرصت على التأكيد على توفير جميع وسائل الحماية للأطباء والأطقم الطبية العاملة في مستشفيات العزل بدرجة عالية للغاية، كما أكد أن الدولة المصرية وعلى رأسها الرئيس السيسي تقدر الدور الكبير الذى يقوم به أبطال المنظومة الصحية، والذى ظهر في القرارات الأخيرة التي أصدرها الرئيس السيسي وعلى رأسها قرار زيادة بدل المهن الطبية الذى طالما نادينا بتطبيقه مرارا وتكرارا.


وكان الرئيس السيسي، قد وجه بسرعة الكشف الطبي على العاملين والمترددين على المعهد القومي للأورام، واتخاذ كل الإجراءات الوقائية هناك، وذلك بعد اكتشاف إصابة عدد من العاملين فيه بفيروس كورونا المستجد.


وجدد الرئيس التأكيد على أولوية سلامة وصحة المواطنين بالمقام الأول، في إطار إدارة الدولة لأزمة مكافحة فيروس كورونا المستجد".


كما أمر الرئيس السيسي بسرعة الكشف الطبي على الأطباء وأطقم التمريض، بالإضافة إلى المرضى الذين ترددوا على المعهد خلال الأسبوعين الماضيين"، للتأكد من خلوهم من وباء "كوفيد-19".


ووجه بضرورة حصر كافة المخالطين لأي حالات إيجابية، وإجراء الكشف الطبي عليهم أيضا، مع توفير الرعاية الكاملة لكافة الحالات المصابة، من إجراءات طبية فورية للعزل والعلاج.