الجمعة 27 سبتمبر 2024

رئيس "صحة النواب" يكشف لـ"الهلال اليوم" إجراءات حماية الأطقم الطبية من عدوى "كورونا"

أخبار6-4-2020 | 15:08

قال الدكتور محمد العماري رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن مصر تسطر ملحمة كبيرة في مواجهة انتشار فيروس كورونا، بتكاتف جميع أجهزة الدولة، مضيفا "إننا نحتاج فقط إلى قيام المواطن بدوره في الالتزام بما تطالبه به الدولة حفاظا على حياته، وحياة من حوله".

وشدد العماري في تصريح لـ«الهلال اليوم»، على ضرورة توفير الحماية اللازمة لجميع أفراد المنظومة الصحية، وخاصة الأطقم الصحية المتعاملة مع المصابين بفيروس كورونا، والعاملين بمستشفيات العزل من خلال التعقيم والتطهير المستمر، وتوفير أدوات الحماية للأطباء والأطقم الطبية من كمامات وقفازات، وكافة مستلزمات الوقاية من العدوى.

 

ولفت إلى ضرورة وجود رقابة مستمرة لمتابعة تنفيذ جميع الأطقم لإجراءات الوقاية من الفيروس، وخاصة خلال التعامل مع المصابين بالفيروس والمخالطين لهم، مطالبين الأطباء بأخذ الحذر خلال التعامل مع الحالات المشتبه بها، لحين التأكد من سلامتهم.

 

وأكد العماري أن لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان حريصة على التواصل مع وزارة الصحة على مدار الساعة، من أجل متابعة كل ما يتعلق بأزمة انتشار الفيروس، ومتابعة تنفيذ إجراءات الوقاية منه، وكذلك متابعة حالة الأطقم الطبية، وتنفيذ مطالبهم.

 

وتابع رئيس لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان: "كذلك تقوم اللجنة بتلقي طلبات الأعضاء وملاحظاتهم في هذا الشأن، ورفع تقرير بها إلى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، والذى يقوم بدوره بإرساله إلى السلطة التنفيذية عن طريق رئيس مجلس الوزراء".

 

وكان الرئيس السيسي، قد وجه بسرعة الكشف الطبي على العاملين والمترددين على المعهد القومي للأورام، واتخاذ كل الإجراءات الوقائية هناك، وذلك بعد اكتشاف إصابة عدد من العاملين فيه بفيروس كورونا المستجد.

 

وجدد الرئيس التأكيد على أولوية سلامة وصحة المواطنين بالمقام الأول، في إطار إدارة الدولة لأزمة مكافحة فيروس كورونا المستجد".

 

كما أمر الرئيس السيسي بسرعة الكشف الطبي على الأطباء وأطقم التمريض، بالإضافة إلى المرضى الذين ترددوا على المعهد خلال الأسبوعين الماضيين، للتأكد من خلوهم من وباء "كوفيد-19".

 

ووجه بضرورة حصر كافة المخالطين لأي حالات إيجابية، وإجراء الكشف الطبي عليهم أيضا، مع توفير الرعاية الكاملة لكافة الحالات المصابة، من إجراءات طبية فورية للعزل والعلاج.