الأربعاء 25 سبتمبر 2024

برلماني: على المواطنين الالتزام بشكل أكبر بالإجراءات الوقائية وتعليمات الدولة لمنع انتشار كورونا

أخبار6-4-2020 | 15:57

قال عبد المنعم شهاب، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن تخطي عدد الإصابات بفيروس كورونا في مصر الألف حالة ليس مشكلة في حد ذاته، كما أن عدد الإصابات اليومية لا يشكل خطرا، مضيفا إن التهديد الحقيقي هو أن يتضاعف العدد بطريقة المتوالية لكن هذا لم يحدث في مصر.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أعداد الإصابات لا تتضاعف يوميا فحجم الإصابات وصل إلى 120 حالة في أعلى معدل له ثم تراجع إلى 85 وبعدها 103 حالة، مضيفا إنه بالنظر إلى عدد الإصابات الإجمالي في مصر منذ ظهور أول حالة في فبراير الماضي، نجد أنه عدد مقبول ويمكن السيطرة عليه.

وأشار إلى أنه لانحسار المرض ومنع تفشيه في بؤر واسعة فمن المهم التزام المواطنين بشكل أكبر بالإجراءات الاحترازية وتعليمات الدولة، مضيفا إن هناك اقتراحات بأن يتم زيادة ساعات حظر التجول أو منح إجازات للموظفين للعاملين بالقطاع العام والخاص وغيرها من الإجراءات.

وأكد أن هذا يتوقف على رؤية متخذي القرار لأنه لديه كافة المعلومات وينظر لحجم المخاطر وتداعيات القرارات، فهناك مطالبات بتطبيق الحظر الكامل وهو أمر صحيا يسهم في الحد من انتشار المرض لكن له تداعيات اقتصادية كبيرة، موضحا أنه من المهم الالتزام بإجراءت الوقاية والتطهير وتقليل التزاحم والتكدس وزيادة المسافات في التعامل مع الآخرين لكي لا ننتقل إلى مرحلة متقدمة من الإصابات.