السبت 1 يونيو 2024

رئيس «التجارة الداخلية» يكشف لـ«الهلال اليوم» طريقة تعويض المستهلك من المخزون الاستراتيجي

اقتصاد7-4-2020 | 12:14

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الدولة تعمل على تعويض استهلاك المواطنين من المخزون الاستراتيجي بصفة مستمرة، مؤكدا أن الإحصائيات التي تعلن بخصوص مخزون السلع الأساسية لم ينخفض حتى الآن.

وأضاف رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الحكومة عملت منذ ظهور أزمة انتشار فيروس كورونا حول العالم، على دراسة الأسواق العالمية وحجم استهلاك المواطنين، لذلك سارعت إلى عمل مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية والتي تصل إلى 21 سلعة يستهلكها 80% من المصريين.

وأوضح انه تم التعاقد على استيراد السلع والتنوع في مصدر الاستيراد من كافة دول العالم، وعدم الاقتصار على دولة واحدة أو اثنتين فقط بل وصل الأمر إلى 10 دول يتم الاستيراد منهما، مشيرا إلى أن كافة الدول التي تم التعاقد معها قبل الأزمة ملتزمة في توريد السلع والمواد الخام، فمازالت كافة الموانئ تعمل حتى اليوم.

وأشار إلى أن حجم الاستهلاك للسلع الغذائية ارتفع عالميا إلى 20%، مشيرا إلى أن مصر تصنف في مؤشر الأمن الغذائي في المرتبة 55 ضمن 193 دولة، والذي يهدف إلى توفير احتياطي استراتيجي من كافة السلع الغذائية.

كما أشار إلى أن المخزون لدى السلاسل التجارية الكبرى ارتفع من 3 أيام إلى 15 يوما، بجانب أن هناك ما يقرب من 35 ألف منفذ تمويني وجمعيات، مطالبا المواطنين بعدم القلق فكافة السلع متوافرة وبكميات كبيرة تكفي لأكثر من 6 أشهر، كما أن ما يتم سحبه من المخزون، تقوم الدولة بتعويضه مرة أخرى، والأسعار مستقرة.

 وعن معرض "أهلا رمضان"، أوضح أنه تم إلغاؤه هذا العام ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة، وسيتم توفير ركن في كافة السلاسل التجارية مخصص لسلع "أهلا رمضان" بتخفيضات تتراوح ما بين 25% إلى 35%، مؤكدا على التواصل مع السلاسل التجارية واتحاد الغرف التجارية حول سلع رمضان.