الثلاثاء 2 يوليو 2024

الفسيخ لم يسلم من جنون الاسعار! تم تناول الموضوع أمس "

17-4-2017 | 15:03

 

حتي الفسيخ لم يسلم من جنون ارتفاع الاسعار وتأثر بالدولار ، اذ وصل سعر كيلو الرنجة الي 60 جنيه ، بينما وصل سعر كيلو الفسيخ الي 150 جنيه وسط توقعات بارتفاع الاسعار كلما اقترب يوم شم النسيم.

وعلي الرغم من ان معظم تصنيع وانتاج الفسيخ محلي الصنع ومتوافر في مصر ، الا ان الاسعار ارتفعت بسبب الدولار حسب قول التجار ، حيث زاد سعر الفسيخ و سعر الرنجة في شم النسيم 2017 ما بين 20 و30 جنيها زيادة عن العام الماضي.

 

تجولت "الهلال اليوم" في الأسواق لرصد أسعار الفسيخ والرنجة والملوحة، وخاصة بعد ارتفاع أسعار الأسماك بشكل كبير، حيث ارتفاع سعر سمك البوري الذي يُصنع منه الفسيخ ليصل سعره لـ60 – 70 جينه.

ارتفع سعر كيلو الفسيخ بشكل كبير يصل سعر الفسيخ الدلع من 130 إلى 140 جنيها، أما الفسيخ الحادق بـ100 إلى 90 جينه، بينما قفزت الرنجة لتصل لـ45 – 55- 50 مقابل 30 جينه، والملوحة من 100 و110 جنيه.

يقول عمرو شاهين، صاحب أحد محال الفسيخ "إحنا ورثنا الاحتفال بعيد شم النسيم من أجدادانا، والمصريين متعودين كل سنة أنهم بياكلوا الفسيخ والرنجة والملوحة، لكن السنة دي الإقبال قليل، بسبب أسعار السمك اللى غليت جدا، وممكن تزيد كمان اليوميين الجايين لأن ده هو موسم السمك البوري والسردين".

ويرجع شاهين سبب ارتفاع سمك البوري رغم أنه محلي: " أحنا وصلنا من التاجر أن السمك كله بيتم تصديره للخارج مما أدى لندرة الأسماك في الأسواق المصرية"، موضحا أن مدة تمليح الفسيخ تستغرق حوالي 15 يوم واحيانا 20، أما الفسيخ الغير مالح "الدلع" فيستغرق اسبوع فقط، لذلك فأن هناك فسيخ تأثر بالسعر الجديد ويصل سعره لـ140 وأحيانا 150 جينه وممكن يزيد كمان لأني كل يوم بيجيلي سمك جديد والزيادة مش بتكون جنيه واثنين بيزيد بالعشرة جينه والعشرين، أما المالح فيحتفظ بسعره القديم بـ120 – 130 جينه، أما السردين بـ60 مقابل 55 جنيه العام الماضي وهناك أيضا علب سردين وبطارخ تتراوح سعرها بـ35 – 30 جنيه.

 

شاهين يشير إلى "أحنا الفسيخ بييجى كله من البدرشين وكفر الشيخ ودسوق، أما الرنجة بتيجى من مصانعنا، وفى منها مستوردة بتيجى من هولندا، ودى من أجود أنواع الرنجة، وفيه الرنجة النرويجى ودى بتبقى منتشرة في الأسواق الشعبية، وأسعارها بتبقى أقل".

ويضيف: " أن هذا العيد يحتفل به كل طبقات الشعب المصري كلا منهم حسب إمكانياته، فالغني يستطيع أن يشتري الفسيخ والملوحة والسردين، ولكن المواطن البسيط فيمكن أن يشتروا "رنجة" وهناك من يقومون بتدبير مبلغ لشراء كل ما يلزم هذا اليوم من الفسيخ والرنجة لقضاء يوم عائلي كما اعتادوا".

 

"وهناك أيضا ارتفاعا ملحوظا في أسعار الرنجة نظرا لأنها هولندية فأن المستوردين يرفعون الأسعار تزامنا مع ارتفاع سعر الدولار" هكذا يوضح صاحب محل الفسيخ قائلا:" أن بعض التجار يستغلون الموسم لزيادة الأسعار حتى يضطر التجار للشراء لضيق الوقت".

 

" وجبة شم النسيم للمواطن البسيط فعليه أن يتخلى عن الفسيخ والملوحة ويكتفي بالرنجة فقط وتتكلف في حدود 110 جينه" ، هكذا أوضح صاحب محل الفسيخ قائلا: " إذا أراد المواطن البسيط قضاء عيد شم النسيم بوجبة مثلا شراء 2 كليو رنجة 110 جينه، بالإضافة إلى باقة المستلزمات ليمون وزيت وعيش وبصل وغيرها من الخضراوات".

محمد علي، صاحب أحد محال الفسيخ يقول: " إن الأسعار ارتقعت هذا العام بنسبة تصل إلى 30% لزيادة الطلب عليه باعتبار شم النسيم الموسم الأشهر لبيعه، بالإضافة لتصدير الأسماك إلى الخارج، وكذلك ارتفاع سعر السمك البوري لأنه يتم تصنيع الفسيخ منه بنفس النسبة". وتابع: أن متوسط سعر كيلو الفسيخ وصل إلي 110 جنيها بارتفاع 25 جنيها عن العام الماضي".

"ده موسم والناس هتشتري حتي لو زاد بالعشرة والعشرين جنيه، وبعدين كل حاجة غليت، يعني جت على الموسم الي بنرزق فيه ومش هيشتروا ما هو الحاجة غليا علينا وعلى الزبون"، هكذا يوضح تاجر أخر للفسيخ.

 

أما أدهم شتا، فسخاني فيقول"إنه يعمل بهذه الصنعة منذ ٤٠ عاما، وأول مرة نشوف الأسعار دي ولا حاجة تغلى كدة، أن أسعار الفسيخ والرنجة زادت الضعف عن العام الماضي، مرجعا ذلك بسبب تعويم الجنيه والحالة الاقتصادية هى التى تسببت فى زيادة الأسعار".

وتابع: " الإقبال حتى الآن هادي وغالبا الزبون شغال اليومين دول على الرنجة 40 جينه والسردين45 جينه فأسعارها مناسبة، إنما الرنجة اللي سعرها غلي عن السنة الي فاتت بسبب الدولار، لأني شغال على الرنجة الهولاندي لأنها أجود نوع في السوق".

 

صاحب محل الفسيخ يرجع سبب زيادة الأسعار، إلى غلاء العلف الخاص بالسمك البوري كان سعره ٣٠٠٠ جنيه، ودلوقتي بقى ١٠٠٠٠ جنيه، والمواطن هو الضحية والمكسب قل عن الأول بكتير».

ويضيف:" تعتبر الملوحة هى الوحيدة المحافظة على سعرها حتى الآن فهى زادت بنسبة قليلة جدا، مقارنة بباقي أنواع السمك، وهى بتجيلنا جاهزة من أسوان لأنها بتتملح في البحيرات، أما الفسيخ بنعمله من أجود أنواع السمك البورى، ولازم تكون جودته عالية، وبنملحه وبيقعد حوالى ٢٥ يوم ونبيعه، إنما السردين بياخد فترة بسيطة"

مردداً: المواطن السنة دي هينسى الفسيخ ، لأنه مش هيقدر يشتري حتى الزبون الغني والي كان متعود يشتري من عندي 2 – 3 كيلو بقى يشتري كيلو، عشان يقدر يكمل الوجبة بعد غلاء الخضار والليمون، بالإضافة إلى غلاء كل احتياجات الأسصرة بشكل عام".

ولكي تكتمل وجبة الفسيخ يجب أن تصاحب الليمون والبصل الأخضر والطماطم، تجولنا أيضا لرصد أسعار فهم شركاء الفسيخ والملوحة في سفرة شم النسيم.

ووجدنا أن هناك باعة يستغلون المواسم لزيادة الأسعار، وهناك من يضطر يرفع السعر لتحقيق هامش بسيط، فمثلا كيلو الطماطم بـ10 جينه، وكيلو الليمون بـ25 جينه، والبصل الأخضر بـ2 جينه للحزمة الواحدة.

فتحية ربة منزل، توضح أن الحالة المادية لعائلتها لن تمكنها من شراء الفسيخ هذا العام، نظرا لارتفاع أسعاره جدا، وستكتفي بشراء الرنجة الموجودة في الأسواق.

بعد ان رصدنا اسعار الفسيخ والرنجة في المحلات الشعبية، رصدنا اسعارها في المحال التجارية الكبرى ، حيث وجدنا انخفاض حالة الاقبال للفسيخ والرنجة والملوحة ، بسبب زيادة أسعارها والتي تصل بنسبة 40% هذا العام مقارنةً بالعام الماضي. حيث وجدنا سعر كيلو الرنجة هولندي فاكيوم 45 جنيه بدلا من 22 جنيه العام الماضي كما ان سعر رنجة سوبر جامبو بـ 35 جنيه ، وسعر السردين 45 جنيه، وسعر الفسيخ 90 جنيه، وسعر الرنجة نوع الشمس بـ 38 جنيه، كما ان بعض هذه المحلات قامت بتخفيض علي اسعارهم من 110 للفسيخ الي 90 جنيه .