الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

برلمانى: الدولة تؤدي دورها كاملا في مواجهة كورونا.. وباقي المسئولية على"المواطن"

أخبار9-4-2020 | 17:20

قال الدكتور أحمد عبداللطيف الطحاوي عضو مجلس النواب، إن الدولة المصرية تقوم بدورها في مواجهة منع انتشار فيروس كورونا على أكمل وجه بقيادة الرئيس السيسي، مشيدا بالجهود التى تبذلها أجهزة الدولة المعنية وعلى رأسها القوات المسلحة، والشرطة المصرية، بجانب الدور الملحوظ لجيش مصر الأبيض أعضاء المنظومة الصحية في مصر.


وأوضح الطحاوي في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن 80 % من الحالات المصابة بفيروس كورونا عبارة عن حالات لديها أعراض تشبه أعراض البرد ويسهل علاجها، مضيفا إن هناك 5 % من الحالات تحتاج إلى وضعها على أجهزة التنفس الصناعي، وهنا تظهر الخطورة التي يسببها الفيروس والتي قد تؤدى إلى الوفاة.


وأشاد بقرار الحكومة بمد حالة فرض حظر التجوال، مطالبا المواطنين بضرورة التزود بالوعى والثقافة من خلال الالتزام بالتعليمات التي حددتها الحكومة متمثلة في وزارة الصحة من التباعد بين المواطنين أثناء الحديث لمنع انتشار العدوى، وتجنب التصافح بالأيدي، بجانب الاهتمام بغسل اليدين جيدا بالماء والصابون، واستخدام المنظفات والمطهرات في البيوت، كإجراءات وقائية.


وأكد الطحاوي أن الالتزام بتلك التعليمات من شانه أن يسهم في القضاء على الفيروس، الذى حتما سينتهى عقب أن يأخذ وقته، لذا علينا قدر الإمكان العمل على محاصرة الفيروس، والعمل على منع انتشاره.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، قد أعلن مد حظر حركة المواطنين، واستمرار حظر التجول لمدة أسبوعين آخرين حتى 23 أبريل، من الساعة الثامنة مساء بدلا من السابعة، وحتى السادسة صباحا، مع استمرار كافة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مسبقا.

 

ووجه مدبولي خالص الشكر والتقدير للقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربيّ، وضباط وأفراد القوات المسلحة، على التجهيزات والاستعدادات التي تم استعراضها أمس، بتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك في إطار الوقوف جنباً إلى جنب القطاع المدني في التصدي لفيروس " كورونا" المستجد، ومساندته من خلال تسخير كافة الإمكانات المتاحة لديه في سبيل ذلك.

 

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي، في سياق حديثه عن أزمة فيروس " كورونا" أن ما تم تنفيذه من خطوات وما تم اتخاذه من إجراءات وقرارات تتعلق بالإصلاح الاقتصادي خلال السنوات الأخيرة الماضية هو ما أعطى القدرة للدولة المصرية على تحمّل تداعيات وتبعات هذه الأزمة العالمية الكبرى.