الثلاثاء 18 يونيو 2024

«حرق عروسة اللمبي».. أغرب طقوس المصريين في شم النسيم

17-4-2017 | 17:27

تنتشر في مصر، خاصة في قرى القاهرة الكبرى والدلتا والصعيد بعض الطقوس والعادات الغريبة التي يفعلها المصريون تزامنًا مع الاحتفال بيوم شم النسيم، منها :

وضع الكحل بالعين

اعتادت المصريات أن يضعن الكحل في العين في عشية اليوم الذي يسبق الاحتفال بشم النسيم، حيث تقوم احدى المسنات مستخدمة أحد ثقاب الكبريت بوضع الكحل في عيون كل من حولها من النساء والبنات وحتى الأطفال.

إعداد الفطير المشلتت

عادات المصريين إعداد الفطير المشلتت وخبزه في عشية يوم الأحد الذي يسبق يوم الاحتفال بشم النسيم، ثم في صباح الاحتفال تتجمع الأسرة كلها لتناول الفطير مع العسل الأبيض والأسود وشرائح الجبنة خاصة القديمة منها، وهناك من يعد مخبوزات يطلق عليها اسم "درادئ"، التي تخبز على شكل دائري ليتم تناولها في الصباح الباكر مع البيض الذي يتم تلوينه بواسطة الصبغة التي يتم شراؤها من العطارين لتوضع في أواني مختلفة حسب كل لون ليوضع البيض الملون في سلة، ويتم تناوله مع الترمس والفول والحلبة المزروعة.

إشعال النار والقفز من فوقها

ومن العادات المرتبطة عند المصريين باحتفالات شم النسيم، إشعال نار والقفز من فوقها عدة مرات بالتتابع، وذلك في عشية اليوم الذي يسبق يوم الاحتفال بشم النسيم، وذلك فيما يعرف في العامية بنار "أم الموكيه"، وذلك لطرد الحشرات التي تختبئ بملابسهم.

كسر البصل ووضعه في أنوف الأطفال

تشهد بعض محافظات الدلتا مثل البحيرة أحد الطقوس الغريبة التي تقام ضمن احتفالات شم النسيم في الصباح الباكر مع بداية اليوم تقوم الأمهات بكسر كمية من البصل ووضعها على أنوف الأطفال والكبار أثناء نومهم للاستيقاظ على رائحة البصل ليكون هذا إعلانا عن بدء احتفالات الأسرة البحراوية بشم النسيم.

بينما تقوم السيدات في محافظة أسيوط في الصباح الباكر يوم الاحتفال، بتقطيع كمية من البصل وتضعه أمام المنزل وتسكب عليه كمية من المياه ليكون هذا إعلانا عن بدء احتفالات الأسرة بشم النسيم، وبعدها يوضع البصل بعد تقطيعه خارج المنازل اعتقادا منهم أن هذه الأشياء تبعد الأرواح الشريرة.

تلطيخ جدران المنازل بالعدس الأصفر

اعتاد أهالي الصعيد، في طبخ العدس الأصفر في يوم الخميس الذي يسبق يوم الاحتفال بشم النسيم فيما يعرف عندهم بـ "خميس العدس"، حيث يحضر الرجال العدس قبلها بأيام، وتبدأ السيدات مع صباح يوم الخميس في إعداد العدس الأصفر، ليكون الوجبة الأساسية في هذا اليوم، ثم يلطخون جدران الحوش به حتى يأكله الذباب في ذلك اليوم ولا يأتي على الدار باقي أيام السنة، ثم في اليوم التالي تقوم السيدات بإعداد "المفروكة"، وهى أكلة صعيدية مشهورة، عبارة عن دقيق وماء، فتصبح عجينا، ويعدون بجانبها الفطير المشلتت، فيما يعرف بـ"جمعة المفروكة".

حرق عروسة اللمبي

تتميز احتفالات ليلة شم النسيم في مدن القناة خاصة "بورسعيد" بحرق دمية "اللمبي" وهو تحريف لاسم اللورد "إدموند هنري ألنبي"، المندوب السامي لبريطانيا بمصر في مطلع القرن العشرين، ويجوب شعب بورسعيد الشوارع بدمية على منصات تتغير ملامحها كل عام مرددين أغنية شعبية تقول "يا اللمبي يا بن حلمبوحة .. مين قالك تتجوز توحة".