الخميس 16 مايو 2024

مفوضية اللاجئين ومجلس أوروبا يستعينان بالمهنيين الصحيين اللاجئين لمكافحة كورونا

14-4-2020 | 16:15

دعت المفوضية العليا لشئون اللاجئين مع مجلس اوروبا- فى بيان مشترك لهما اليوم الثلاثاء - الدول الاوروبية للاستعانة بالعاملين الصحيين المهنيين من اللاجئين في دعم النظم الصحية خلال مواجهة انتشار فيروس كورونا.


واكد فيليبو جراندى المفوض السامى لشئون اللاجئين بالامم المتحدة على دعمه لمبادرات بعض الدول الاوروبية التى ناشدت هذة الفئة من اللاجئين للانضمام الى استجابتها الوطنية فى مكافحة فيروس كورونا معربا عن امله فى ان يتم توسيع ذلك داخل القارة وخارجها.


واوضح جراندى على ان الكفاءات المهنية الصحية من اللاجئين فى الدول مستعدة للمساهمة فى مكافحة الوباء اذا سمح لهم بذلك تحت اشراف اخصائيين صحيين معتمدين، مشيراً إلى ان اللاجئين بهذة المبادرة يمكنهم اظهار تضامنهم ورد الجميل للمجتمعات التى تحميهم، لافتاً انه مع استعداد اللاجئين، فانه وبسبب ان معظم المهن المتعلقة بالصحة فى الدول الاوروبية منظمة بشكل صارم فان السلطات الصحية بحاجة الى منح الموافقات اللازمة لذلك.


في غضون ذلك، قالت ماريا بوريتش الامينة العامة لمجلس اوروبا ان اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم وبلدانهم الاصلية يستفيدون من جوازات المؤهلات الاوروبية لهؤلاء اللاجئين وهى المؤهلات التى يمتلكونها بالفعل ولكن لايمكنهم توثيقها بالكامل.


واكدت ان تلك المؤهلات يمكن استخدامها والبناء عليها وان جوازات المؤهلات الاوروبية لهؤلاء اللاجئين ليست بديلا عن الشهادات والتراخيص المهنية اللازمة لكنها ستساعد السلطات على تسريع الامور من خلال توفير بعض الخلفية المطلوبة .


وذكرت المفوضية الاممية انها مع مجلس اوروبا يعملان مع الشركاء من المراكز الوطنية للتعرف على المؤهلات لتحديد المهنيين الصحيين اللاجئين والمساعدة فى تقييم مهاراتهم وبيانات اعتمادهم من خلال برنامج لتحديد الممارسين الصحيين الراغبين وتسهيل وصولهم إلى الاختبارات عبر الانترنت .