الجمعة 17 مايو 2024

خالد الشافعي: مصر قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي بفضل تعاملها السليم مع أزمة "كورونا"

اقتصاد14-4-2020 | 17:12

أكد الخبير الاقتصادي خالد الشافعي، أن كل ما يستهلكه المواطن المصري لابد أن يكون في اهتمامات الدولة، والعمل على توطين صناعات تنتج منتجات يحتاجها المواطنون بدلًا من الاعتماد على الاستيراد.

 

وأضاف "الشافعي" في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أنه آن الأوان أن نعتمد على أنفسنا فيما نأكل ونلبس، وفيما نحتاج، حتى تدور عجلة صناعات الاقتصاد المصري بشكل يحقق الأفضلية والصالح العام.

 

وأشار إلى أن الدولة بذلت جهدًا كبيرًا خلال الفترة الماضية لتعديل البنية التحتية لتستطيع من خلالها أن تعمل على توطين جميع الصناعات التي يحتاج إليها المواطن المصري، والعمل على تصدير الفائض، خاصة بعدما أصبح المنتج المصري مرحبًا به في العديد من الأسواق العالمية، لما بذلته مصر خلال الفترة الماضية والسعي لأن تكون المنتجات المصرية في وضعية تنافسية أفضل مع المنتجات المثيلة.

 

وتابع "الشافعي" أن مصر عليها العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء وفي المقدمة، القمح والذي يمكن أن تحقق مصر النجاح في تحقيق الاكتفاء الذاتي منه خلال عام أو عامين على أقصى تقدير، خاصة وهو سلعة هامة لجميع دول العالم، ويمثل غذاءً أساسيًا، مشيرًا إلى ضرورة الاستعانة بمركز البحوث بوزارة الزراعة لاستنباط أصناف جديدة تتناسب مع بعض الأراضي غير القابلة للزراعة لاستغلال تلك المساحات وبالتالي التوسع في الزراعات ومساحاتها، ليكون نتاج ذلك زيادة الإنتاج بما يتناسب مع المستهلكين.

 

وأكد أن مصر يمكنها تحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة بعدما تعاملت مع أزمة كورونا بطريقة علمية واستطاعت الحد من تداعيات وسلبيات هذه الأزمة، سواء على المواطنين أو الاقتصاد، لذلك يمكنها تحقيق تلك الاكتفاء الذاتي وسط التداعيات المتوقعة لأزمة كورونا.