الجمعة 27 سبتمبر 2024

الأردن: ملاحقة مصاب بكورونا تسبب في نقل العدوى لعائلته

15-4-2020 | 16:52

قررت النيابة العامة في الأردن اليوم الأربعاء ملاحقة مصاب كورونا، لم يلتزم بالحجر الصحي الذي تعهد به، وتسبب في بإصابة 3 حتى الآن من عائلته بالفيروس، فيما تأخذ فرق الاستقصاء الوبائي عينات من مخالطية وأغلبهم من أقاربه في العمارة التي يسكنونها جميعاً.


واكتشفت فرق الاستقصاء سائق الشاحنة المصاب القادم من إحدى الدول العربية قبل ثلاثة أيام، عن طريق العينات العشوائية، بعد أن فرضت عليه السلطات فور عبوره الحدود، توقيع تعهد بالتزام الحجر المنزلي.


وأوعز رئيس النيابة العامة للنواب العامين، بملاحقة كل من وقع تعهداً مماثلاً ولم يلتزم به، لما يشكله منخرق لقوانين الدفاع والصحة العامة والعقوبات، ولخطورة المصاب على المحيطين والمجتمع الأردني.


وأعادت هذه الإصابة محافظة إربد، التي كانت بؤرة الفاروس في بداية ظهوره، إلى المربع الأول بعد 9 أيام لم تسجل فيها إصابات جديدة، ما سيؤخر قرار لجنة الأوبئة التي كانت تدرس رفع العزل عن المحافظة.


من جهته قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني أمجد العضايلة في تصريحات صحافية اليوم، إن رئيس الوزراء وزير الدفاع عمر الرزاز سيعلن اليوم وغداً أمري دفاع جديدين، ينص الأول على عقوبات مغلظة ضد من يعلم إصابته بالكورونا أو يشتبه بها، ولم يبلغ عنها، ونقل العدوى للغير.


واضاف أن الأمر الثاني سيعلن غداً لدعم العمالة اليومية، وبعض الموظفين والشركات التي تضررت من أزمة الكورونا وتعطلت أعمالها.


وسجل الأردن أمس الثلاثاء،6 إصابات جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات فيه إلى 397.