الجمعة 5 يوليو 2024

أستاذ اقتصاد: مصر تمتلك مقومات تجعلها من الدول المحققة لمعدلات نمو خلال الفترة المقبلة

اقتصاد15-4-2020 | 18:59

أكدت الدكتورة ماجدة شلبى أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، أنه رغم الضغوط الاقتصادية الحالية جراء انتشار فيروس كورونا، إلا أن مصر تمتلك العديد من المقومات الإيجابية التي تجعلها من الدول المحققة لمعدلات نمو معقولة خلال الفترة المقبلة .

 

وأضافت "شلبي" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم " أن معدلات النمو التي تم تحقيقها حتى الآن، والتي وصلت إلى 5.6%  قبل الأزمة جات نتيجة المشروعات التنموية التي نفذتها الدولة مؤخرا ضمن حركة الإصلاح الاقتصادى خاصة مشروعات البنية  الأساسية .

 

وأشارت أستاذ الاقتصاد إلى أنه لتحقيق معدل اقتصادي وتنموي  يجب أن يكون لدينا قاعدة قوية من مشروعات البنية الأساسية، وهو ما حققته مصر على أرض الواقع من طرق و كباري ومحطات كهرباء مشددة على أن الاقتصاد المصري يقف على أرض صلبة محققا أداء تنمويا على أعلى مستوى .

 

وأوضحت "شلبي" أن أزمة انتشار فيروس كورونا ستؤثر على العالم ككل، متوقعة حدوث حالة من الكساد والركود مثل ما حدث في بداية ثلاثينات القرن العشرين "1929 – 1933"

 

وكان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، نشر اليوم إنفوجرافاً سلط من خلاله الضوء على توقعات صندوق النقد الدولي بأن مصر الدولة الوحيدة بالمنطقة المتوقع نمو اقتصادها عام 2020 بالرغم من أزمة كورونا، متوقعاً أيضاً احتلالها المركز السادس عالمياً ضمن 18 دولة فقط ستشهد نمواً اقتصادياً عام 2020، مشيداً في الوقت نفسه بالإجراءات التي تتخذها الدولة لاحتواء الآثار الاقتصادية لتلك الأزمة.

 

ويأتي هذا الإنفوجراف إلحاقاً لإنفوجرافات سابقة تم نشرها لرصد توقعات وكالة "فيتش" و"البنك الدولي" للاقتصاد المصري، وقد ظهر في الإنفوجرافات التي تم نشرها سابقاً توقع وكالة "فيتش" استمرار الاقتصاد المصري في تحقيق أعلى معدل نمو في المنطقة لعام 2020 بالرغم من أزمة كورونا ليسجل 4.1% خلال الأزمة بعدما كان من المتوقع أن يصل إلى 5.6% قبل الأزمة.

 

كما توقع "البنك الدولي" تصدر الاقتصاد المصري معدلات نمو اقتصادات المنطقة وذلك خلال عام 2020 بالرغم من الأزمة ليسجل 3.7%، وذلك خلال الأزمة بعدما كان من المتوقع أن يصل إلى 5.8% قبل الأزمة.