الجمعة 28 يونيو 2024

البترول في أسبوع.. مصر تشارك في مؤتمر «الأوبك» فديوكونفراس.. وتوصيات خفض الإنتاج بالتزامن مع كورونا.. وتحريك أسعار البنزين

تحقيقات17-4-2020 | 11:39

واصلت وزارة البترول استمرار الأعمال والاجتماعات بشكل مستمر مع الحرص علي عقد الاجتماعات واللقاءات من خلال الفديوكونفرانس  وخلال الأسبوع الماضي شهدت الوزارة نشاطا داخليا وخارجيا .

مصر تشارك في اجتماع الأوبك

 والبداية شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية فى المؤتمر الوزارى الاستثنائي لدول الأوبك وخارج أوبك ( أوبك + ) عبر تقنية الفيديو كونفرانس برئاسة الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي وإلكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي لبحث سبل تخفيض الإمدادات البترولية فى السوق العالمي ومحاولة إعادة الاستقرار والتوازن ووقف انهيار الأسعار العالمية وعودة التوازن بعد التأثير السلبى الناتج عن وجود فائض كبير فى الأسواق نتيجة زيادة الإنتاج وانخفاض الطلب العالمي المتزامن مع تفشى فيروس كورونا فى دول العالم .

وأشار الملا إلى أهمية الاجتماع الوزارى فى هذا التوقيت الحاسم لعودة التوازن للأسواق والأسعار وأن مشاركة مصر تتيح لها المتابعة والتنسيق المباشر مع مجموعة أوبك + ودعم الجهود المبذولة ومبادرات التعاون بين المنتجين لتحقيق الاستدامة والاستقرار لسوق البترول العالمي بما ينعكس إيجاباً على أطراف العلاقة التي تشمل الدول المنتجة للبترول والدول المستهلكة وشركات البترول العالمية.

 

خفض الإنتاج

 كما أكد البيان الختامي الصادر عن اجتماع أوبك + الوزارى التاسع الاستثنائي الالتزام بالتعاون والعمل على تحقيق استقرار سوق البترول العالمي والمصالح المتبادلة للدول المنتجة وتأمين الإمدادات للدول المستهلكة،  وتحقيق عائد عادل على رأس المال المستثمر .

وأشار البيان الصحفي الصادر عن منظمة أوبك إلى أنه سيتم عقد اجتماع في العاشر من يونيو 2020 عبر الفيديوكونفرانس لتحديد إجراءات أخرى حسب الحاجة لتحقيق التوازن في سوق البترول العالمية

تحريك أسعار البنزين

 واجتمعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي وتطبيق المعادلة السعرية المعلن عنها، واستعرضت اللجنة متوسطات أسعار الخام العالمية وسعر الصرف للفترة يناير / مارس 2020 مقارنة بالفترة أكتوبر / ديسمبر 2019، أخذا فى الاعتبار أن المعادلة السعرية والمعايير المعلنة لعمل اللجنة تقضى بتعديل الأسعار صعودا وهبوطا بحد أقصى 10% فقط لحماية المستهلكين وموازنة الدولة على حد سواء.

وفي ضوء الظروف الاستثنائية غير المسبوقة التي تمر بها أسواق النفط العالمية وكذلك الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية نتيجة أزمة فيروس كورونا المستجد، ومع توقع عدم استمرار الانخفاض الحاد فى الأسعار العالمية للنفط، فقد تقرر تجنيب جزء من الوفر المحقق من خفض التكلفة لمواجهة الارتفاع المتوقع فى التكلفة خلال الفترة القادمة وكذلك مواجهة زيادة أعباء مواجهة تبعات أزمة كورونا.

 

وبناء على ذلك فقد تقرر تعديل سعر بيع البنزين بأنواعه للمستهلك النهائى كما يلى:

 

-البنزين ٩٥ 8.50جنيه للتر

- البنزين ٩٢ 7.50 جنيه للتر

- البنزين ٨٠ 6.25 جنيه للتر

-كما تقرر تعديل سعر المازوت للصناعة ليصبح 3900 جنيه/طن.

 

وذلك اعتبارا من الساعة 8 صباحا يوم السبت الماضي مع ثبات وعدم تغيير باقي أسعار المنتجات البترولية .